الأحد 9 يونيو 2024

عضو «إفريقية النواب»: رفض التدخلات الخارجية فى ليبيا من محددات الأمن القومي المصري

أخبار20-5-2020 | 15:51



قال النائب مهدي العمدة، عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن دور مصر في حل الأزمة الليبية، والتوصل لحل سياسي شامل يعتبر دورا محوريا نظرا لمكانة وثقل مصر الإقليمي والإفريقي والدولي، مضيفا إن أي إخلال أو خطر يلحق بليبيا يشكل في المقام الأول إضرارا بالأمن القومي المصري .


وأضاف العمدة، فى تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن دواعي الأمن القومي المصري تحتم على مصر ضرورة التواجد بقوة فى الملف الليبي على كافة المحافل وذلك حماية لمصالح الشعب الليبي الشقيق الذى يعيش حالة من الفوضى والإرهاب بسبب الدور التركي المشبوه، وسعيه إلى الاستيلاء على مقدرات ليبيا عن طريق نقل الجماعات الإرهابية من سوريا إلى ليبيا لنشر حالة من الفوضى وتقويض الأمن والاستقرار.


وأشار العمدة إلى أن مصر بقيادة الرئيس السيسي حريصة على وضع القارة الإفريقية دائما في الصورة، وتوضيح ما يحدث على الأراضي الليبية باعتبار ليبيا جزء اصيل من القارة السمراء.


وأكد عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب أن تركيا لاعب أساسي لكل ما يحدث على ارض ليبيا بهدف تحقيق مصالح وأطماع تتمثل في عودة الخلافة التركية، والاستيلاء على النفط الليبي، مستنكرا حالة الصمت التي يبديها العالم نتيجة تغاضيه على دور أنقرة المشبوه، واستخدامها علانية للجماعات الإرهابية وتهديد العالم.


ولفت العمدة إلى أن المحاولات المستميتة لتركيا لتقويض ومحاصرة مصر، سواء من خلال محاولاتها فى السودان، أو ليبيا أو البحر المتوسط، لنجح لأن مصر لديها من القومة والإمكانيات ما يسمح لها بردع أي مخططات تهدف إلى المساس بسيادتها وأمنها القومي