الثلاثاء 14 مايو 2024

هشام الحلبي: التدخل التركي كان سببا رئيسيا في تفاقم الأوضاع داخل ليبيا

أخبار20-5-2020 | 16:47

قال اللواء طيار دكتور هشام الحلبى، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن رؤيته تجاه الأزمة الليبية واضحة وتتمثل في وحدة الأراضي الليبية، والحفاظ على سيادة ومقدرات الشعب الليبي، والوصول إلى حل سياسي يحفظ وحدة وسلامة لبيبا.


وأضاف الحلبي في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن مصر بذلت جهودا كبيرة في توحيد الفرقاء الليبيين من خلال استضافتهم بالقاهرة، ومحاولة تقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف، كما لعبت دورا كبيرا في توحيد الجيش الليبي.


وتابع الحلبي: "كما قامت مصر بدور بارز خلال المحافل الدولية والتي أكدت خلالها على ضرورة دعم الجهود الرامية غلى وحدة وسلامة وسيادة الشعب الليبي، ومنع التدخلات الخارجية الساعية إلى نشر الفوضى الخلاقة داخل ليبيا".


وأكد أن التدخل التركي كان سببا رئيسيا في تفاقم الأوضاع داخل ليبيا، من خلال دوره في نقل العناصر الإرهابية المتطرفة من سوريا إلى ليبيا، بجانب نقل شحنات كبيرة من الأسلحة والذخيرة داخل الأراضي الليبية بدعم ورعاية حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج، وهو ما يدفع ثمنه حاليا الشعب الليبي من تناحر وقتال.


وحمل الحلبي، المجتمع الدولي جزءًا كبيرًا مما يحدث من صراع وقتال داخل ليبيا، نتيجة تغاضيه عن الأفعال التركية التي تتنافى تماما مع قرارات مجلس الأمن.


وأشاد الحلبي، بالاجتماع الذى عقده الرئيس السيسي بمجموعة الاتصال الإفريقية حول ليبيا على مستوى رؤساء الدول والحكومات عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، وذلك بمشاركة "دنيس ساسو نجيسو"، رئيس جمهورية الكونغو ورئيس المجموعة، ورئيس جنوب أفريقيا، وكذلك ممثلي رئيسي الجزائر وتشاد، فضلاً عن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ومفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، وممثل عن سكرتير عام الأمم المتحدة، مؤكدا أن ذلك الاجتماع يضع إفريقيا أمام مسئولياتها تجاه ليبيا، خاصة أن ما يحدث من صراعات سوف يؤثر على شمال إفريقيا، ومنطقة الساحل والصحراء، بل والقارة الإفريقية بأكملها.


وشدد عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، على أن المحاولات التركية المستميتة والمتكررة لمحاولة حصار مصر لن تفلح، خاصة أن مصر لديها من القوة العسكرية والإمكانيات ما يمكنها من ردع أى محاولات للنيل من استقراراها ووحدة وسلامة أمنها وسيادتها، وهو ما تدركه تركيا جيدا.


    Dr.Radwa
    Egypt Air