السبت 8 يونيو 2024

خبير اقتصادي: مصر حافظت على موظفيها وخصم الـ 1% لمواجهة أزمة كورونا

اقتصاد21-5-2020 | 20:51

قال الخبير الاقتصادي الدكتور على مسعود، أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، إن قطاعي السياحة وتحويلات المصريين من الخارج، أبرز القطاعات التي تأثرت بشكل كبير من فيروس كورونا، فهم يعدان عصب الاقتصاد في مصر، مشيرا إلى أن قرار الحكومة بخصم 1% من رواتب الموظفين مجرد مساهمة لدعم القطاعات الأكثر تأثرا من أزمة كورونا.


وأضاف أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن كل دول العالم تأثرت اقتصاديا بشكل كبير بعد انتشار فيروس كورونا، ولجأ بعضها إلى خصم نسب تصل إلى 30% إلى 40% من رواتب مواطنيها بالإضافة إلى تسريح جزء كبير من الموظفين، إلا أن مصر اكتفت بخصم نسبة لا تذكر  وهي 1%، مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة والتي جعلت الاقتصاد متماسكا وقادرا على مواجهة تلك الأزمة الشديدة، وعلى المواطن أن ينبته إلى ذلك حتى لا ندخل في سيناريوا أكثر سوءا.


وأشار إلى أن السياحة خلال عام 2019 حققت دخلا كبيرا يصل إلى 12 مليار دولار، وكان من المتوقع أن يرتفع في 2020 إلى 15 مليار دولار، موضحا أن التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، ستكون أكثر صعوبة إذ لم يلتزم المواطنين بالإجراءات الوقائية التي أعلنت عنها وزارة الصحة.


وطالب الحكومة ألا تتعاطف مع أي مواطن يخالف الإجراءات المعلنة حتى لا يرتفع عدد الإصابات ومن ثم يحدث المزيد من الخسائر الاقتصادية.


ونوه إلى أن الإلتزام بالإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا ليست مرتبطا بوقت محدد ولكن ربما يستمر لسنوات وعلى الشعب أن يكون لديه الوعي الكافي لتنفيذ تلك الإجراءات، مشيرا إلى أن الدولة اتخذت إجراءات وحافظت على عدم تفشي الفيروس في مصر، لكن هناك من يعمل على تشكيك المواطنين في قدرات الحكومة فيهول من الوضع الذي نمر به الآن، لتنفيذ أجندات دول تريد أن يسوء الوضع في مصر.