الخميس 27 يونيو 2024

تطوير العشوائيات: إعلان مصر خالية من العشوائيات 2030

اقتصاد22-5-2020 | 14:59

وقال عاطف أمين، مؤسس التحالف المصري لتطوير العشوائيات، إن القيادة السياسية نجحت في القضاء على العشوائيات، فمع نهاية عام 2020 سيتم الإعلان عن انتهاء العشوائيات غير الآمنة، مشيرا إلى أن صندوق تطوير العشوائيات صرف خلال الفترة من 2014 إلى 2020 نحو 32 مليار جنيه.

وتابع في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"،  الرئيس عبد الفتاح السيسي ومنذ توليه رئاسة مصر وهو لديه حلم بأن تصبح مصر بلا عشوائيات، وتعهد بتطوير كافة المناطق، مشيرا إلى أن ملف العشوائيات عانى الإهمال من قبل الحكومات المتعاقبة الماضية، وكانت هناك أيد متراخية لا تمنع بناء العشوائيات، ما كان يمثل خطورة أمنية وسياسية واجتماعية.

وأشار إلى أن عدد العشوائيات غير الآمنة وصل إلى 375 منطقة على مستوى الجمهورية يسكنها حوالي مليون مواطن، مؤكدا أن مشكلة العشوائيات كانت بحاجة إلى حكومة قوية وإرادة قوية ومبالغ ضخمة، ولذلك يعد مشروع تطوير العشوائيات من أهم الانجازات التي حققتها الحكومة على مدار 6 سنوات.

وأضاف، سيتم الإعلان عن مصر خالية تماما من العشوائيات في 2030، حيث ستبدأ الحكومة في 2021 تنفيذ مشروعات مستقبلية للمناطق غير المخططة، وهي التي تنقصها الخدمات كالمدارس والوحدات الطبية ومراكز الشباب، حيث تم رصد نحو 200 مليار جنيه لتلك المناطق .

وأوضح أنه كان من المفترض أن يتم الإعلان عن مصر خالية من العشوائيات خلال عام 2019 بعد افتتاح 350 منطقة، إلا أنه بعد نجاح تلك المشروعات تم زيادة 7 مناطق عشوائية أخرى، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح أمس الخميس بشائر الخير 3 بالإسكندرية، ومن المقرر افتتاح بشائر الخير 4 في أكتوبر المقبل.

وأكد أن القيادة السياسية تسعى إلى زيادة الرقعة السكانية من 6 % إلى 12 % بحلول 2030 ، حيث تم إنشاء 20 مدينة جديدة جيل رابع، بجانب الإعلان عن مشروعات الإسكان الاجتماعي والتي وصلت إلى الآن 13 إعلانا بجانب تنفيذ إسكان متوسط وفوق المتوسط، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي حريص على إنشاء مناطق حضارية تتناسق مع طبيعة كل منطقة، حيث تم تطوير منطقة روضة السيدة على الطراز الإسلامي لليتناسب مع طبيعة المنطقة، وسيتم عمل روضة السيدة 2 و3 و4.