الإثنين 13 مايو 2024

كيفية علاج احتباس الماء فى الجسم الناجم عن تناول الطعام المملح

سيدتي24-5-2020 | 17:30

يؤدى تناول الطعام شديد الملوحة إلى شرب كميات كبيرة من الماء واحتباسها داخل الجسم وفى السطور التالية نقدم بعض الحلول لعلاج هذا الأمر.

1-      قد يبدو هذا الأمر غريبا ولكن الحقيقة هى أن شرب المزيد من الماء أمر فعال فى التخلص من الماء الزائد فى الجسم الناجم عن زيادة نسبة الصوديوم به , فالحقيقة أن أكثر الطرق فاعلية لإخراج الصوديوم الزائد فى الجسم هى حرفيا دفعه خارجا , وكلما تم شرب المزيد من الماء كلما تحقق ذلك ولكن لن يكون هذا فوريا ولكن يمكن الشعور بالتغيير فى غضون 24 ساعة .

2-      فى بعض الأحيان لا يكفى شرب الماء فقط فى التخلص من الملح والماء الزائد فى الجسم وفى هذه الحالة يجب الاستعانة بمدرات البول مثل الشاى والقهوة والحمضيات كالليمون والبرتقال كما أن الموز فعال فى هذا الأمر بدوره.

3-      من الأمور الأخرى الفعالة فى إخراج السوائل المنحبسة داخل الجسم هى ممارسة التمارين الرياضية المكثفة حيث تعمل على إخراج المياه من مسام الجلد .

4-      يساعد تقليل الكربوهيدرات على التخلص من الماء الزائد فى الجسم , حيث أن تناول الكربوهيدرات يؤدى لارتفاع مستويات الأنسولين فى الجسم مما يتسبب فى احتفاظ الجسم بالمزيد من الصوديوم وهو ما يؤدى إلى احتباس المياه فى الجسم .

5-      قد يغفل الكثير من الناس عن هذا الأمر على الرغم من أنه أمر بديهي , وهو وجوب تقليل تناول المزيد من الطعام المملح لمنع زيادة الأمر سوءا وللسماح للجسم بالتخلص من الصوديوم الزائد فى الجسم ومن السوائل المحتبسة.

6-      يعد المغنيسيوم من المعادن شديدة الأهمية للجسم ومن فوائده العديدة هى علاج احتباس المياه فى الجسم , لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل المكسرات والحبوب الكاملة والشيكولاته الداكنة والخضروات الورقية .

7-      من المعادن الأخرى التى تفيد فى تقليل احتباس السوائل فى الجسم هو البوتاسيوم لذلك يجب تناول العديد من الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من هذا المعدن مثل الطماطم والموز والأفوكادو.

    Dr.Radwa
    Egypt Air