الأربعاء 3 يوليو 2024

اليابان تعرب مجددا عن "قلقها البالغ" إثر تزايد الاحتجاجات في هونج كونج

27-5-2020 | 16:03

 أكد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيد سوجا، اليوم الأربعاء، أن الحكومة تتابع "بقلق بالغ" تطورات الأوضاع في هونج كونج، في أعقاب إطلاق شرطة مكافحة الشغب في هونج كونج رذاذ الفلفل لتفريق المحتجين على خطة الصين لسن قانون أمني مثير للجدل.


وقال سوجا، خلال مؤتمر أسبوعي اليوم نقلته صحيفة "جابان تايمز" "تعرب الحكومة اليابانية عن قلقها البالغ إزاء تطورات الأوضاع في هونج كونج، في ظل تزايد وتيرة الاحتجاجات في البلاد".


وكان سوجا قد أكد الإثنين أنه "يتعين الحفاظ على نظام حر ومنفتح فى هونج كونج فى إطار "دولة واحدة ونظامان" مشيرا إلى أنه يتعين السماح لهذه المنطقة شبه المستقلة بأن تزدهر "على نحو ديمقراطى ومستقر".


وقال، "إننا نراقب عن كثب التطورات ذات الصلة بالمشاورات بشأن مشروع القانون والاحتجاجات في هونج كونج" "ونأمل بأن يتعامل الجانب الصينى مع هذه القضية بتعقل".


كانت الشرطة في هونج كونج، قد استخدمت يوم الأحد الماضي، الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مئات المتظاهرين الذين يشجبون اقتراح الصين لمشروع قانون من شأنه أن يقمع ما تعتبره بكين نشاطا تخريبيا في المستعمرة البريطانية السابقة، التي باتت مسرحا لاحتجاجات عنيفة واسعة النطاق منذ يونيو الماضي.


ومع تصاعد التوترات بين الصين والولايات المتحدة حول مجموعة من القضايا بما في ذلك المصدر الحقيقي لوباء فيروس كورونا المستجد والوضع فى هونج كونج ، قال سوجا إن الدول يجب أن تطور علاقة مستقرة من أجل حماية السلام والاستقرار الإقليميين والدوليين.


    الاكثر قراءة