الخميس 23 مايو 2024

كوريا الجنوبية تؤكد دعمها لمبدأ «دولة واحدة ونظامان» في هونغ كونغ

28-5-2020 | 19:19

 أكدت كوريا الجنوبية ،اليوم الخميس ، أنها تؤيد مبدأ «دولة واحدة ونظامان» الصينية،في هونغ كونغ ،وسط الانتقادات الدولية المتزايدة بشأن القوانين الأمنية المثيرة للجدل التي تسعى بكين فرضها في هونغ كونغ شبه المستقلة.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "كيم إن-تشول" في مؤتمر صحفي : "هونغ كونغ منطقة مهمة لها علاقات وثيقة مع كوريا الجنوبية من حيث التبادل بين الشعوب والتبادل الاقتصادي. ونحن نرى أنه من المهم الحفاظ على الازدهار والتنمية في هونغ كونغ في ظل مبدأ «دولة واحدة ونظامان»".


وقد وافق البرلمان الصيني ، على تشريع يسمح للصين بسن قوانين جديدة للأمن القومي تحظر التخريب أو الانفصال أو الخيانة، وسوف تسمح القوانين أيضًا للحكومة الصينية المركزية بتعزيز الرقابة في هونغ كونغ، المستعمرة البريطانية السابقة.


وقد أثارت تلك المساعي انتقادات دولية خاصة من الولايات المتحدة، لأن ذلك سيكون ضد تعهدها الخاص بضمان حرية هونغ كونغ واستقلالها الذاتي في إطار مبدأ «دولة واحدة نظامان»، حيث أعيدت هونغ كونغ إلى الحكم الصيني في عام 1997.


وقد حذرت واشنطن بكين من أنها سوف تتخذ إجراءات قوية إذا مضت قدمًا في تمرير التشريعات، بما في ذلك إزالة هونغ كونغ من وضعها التجاري الخاص مع الولايات المتحدة.