الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

أسبوع الفيلم الفلسطيني يهدي دورته الحالية للأسرى في سجون الاحتلال

19-4-2017 | 11:46

افتتحت سفارة فلسطين بالقاهرة والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما،مساء امس الثلاثاء، أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث بالقاهرة بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وحضر بعض الفنانين والسياسيين والنقاد والروائيين والأدباء والمهتمين بالسينما الفلسطينية، تزامناً مع يوم الأسير الفلسطيني، ودعماً لإضراب الكرامة الذي يخوضه الأسرى في سجون الاحتلال.

وكرم المنظمون الفنان المصري عزت العلايلي والسينارست بشير الديك والمخرج غالب شعث والمنتج حسين القلا لأدوارهم الوطنية التي قدموها تأليفا وتمثيلا وإخراجا على شاشات الفن العربي وساهمت في ترسيخ معانى قومية ووطنية.

وقال سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي في الكلمة الافتتاحية التي وزعت في افتتاح الأسبوع "إن اليوم ومن خلال أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث في مصر الكنانة، تعرض القضايا الوطنية الفلسطينية، كمعاناة الأسرى البواسل في سجون الاحتلال، والذي يوافق تاريخ افتتاح الأسبوع يوم الأسير الفلسطيني".

وأضاف "ويعرض أربعة أفلام حول قضيتهم وحقوقهم العادلة، وكقضية الاستيطان الذي يلتهم الأرض الفلسطينية ويعيق إقامة الدولة الفلسطينية، وكمعاناة المواطن الفلسطيني في قطاع غزة نتيجة الحصار الإسرائيلي الخانق والذي أدى إلى نسف أحلام عشرات الآلاف من أبنائه، وكقضية اللاجئين الفلسطينيين المعانيين من ظروف الاغتراب القسري عن الوطن، وكقضية درة المدائن القدس التي تتعرض لأكبر محاولة تهويد في التاريخ الحديث، والتي يتعرض أبناؤها لكل أنواع التضييقات والتمييز العنصري ".

وأكد السفير الشوبكي أن الفلسطينيين لجأوا إلى كل الوسائل والآليات والطرق التي تؤدي إلى إظهار عدالة قضيتهم وقسوة ما ألمّ بهم من احتلال للأرض ومحاولات تدمير للإنسان، وعملوا بشتى الطرق إلى إعادة الحقوق السليبة للشعب الفلسطيني، وحشد الرأي العام العالمي لمناصرة قضية الحق المركزية في الوطن العربي، وتحرير آخر شعب رازخ تحت ضير الاحتلال في العالم أجمع ".

وأكدت لينا جراح القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين بالقاهرة في كلمتها على أن أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث في مصر الكنانة يكتسب خصوصيته لتزامنه مع إضراب الكرامة في يوم الأسير الفلسطيني.