الأربعاء 15 مايو 2024

العدادات الكودية حل أمثل للشقق المخالفة... ومصادر: شهران مدة تركيب عداد الكهرباء

19-4-2017 | 12:28

"العدادات الكودية بديل الممارسات، وهي الطريقة الشرعية لحصول المواطن القاطن بالعقار المخالف على التيار الكهربائي بصورة مشروعة، بدلًا من سرقة الكهرباء"، هذا ما أكده المهندس الحسيني الفار - نائب رئيس الشركة القابضة للكهرباء، لافتًا إلى أن العداد الكودي بنظام الشحن مسبوق الدفع،  أعدّ لحصول وزارة الكهرباء على حقها نظير الاستهلاك الحقيقي للمواطن من الكهرباء، لحين تقنين المواطن لوضعه وتحويل العداد من كودي لرسمي أو إزالة العقار المخالف.

 

تنفيذ 715 ألف مقايسة

وأضاف الفار لـ"الهلال اليوم"، اليوم الأربعاء، أن العدادات الكودية تشهد زيادة في الطلب على تركيبها من قبل أصحاب العقارات والشقق المخالفة، حيث إن عدد الطلبات المقدمة، وفقاً لآخر إحصائية مع نهاية شهر مارس الماضي، تقدر بـ 1544170 طلبًا، وعدد المقايسات التي تم سدادها 895015، وإجمالي ما تم تنفيذه من هذه المقايسات يقدر بـ 715694، وذلك وفقًا للقرارين الصادرين من مجلس الوزراء بتركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة والعشوائية بعامي 2014 و2016 الماضيين.

وعن انخفاض عدد الطلبات بعد مرور أكثر من 3 سنوات على صدور القرار الأول، أوضح نائب رئيس القابضة للكهرباء، أن الأعداد جيدة من حيث طلبات توصيل التيار الكهربائي بالعدادات الكودية، منوهًا بأن المواطن عندما يشيد عقار مخالفًا فهدفه في المقام الأول هو بيع الشقق بالعقار، وعند سؤال المشتري عن الكهرباء، يكون رد صاحب العقار" موصل كهرباء ممارسة.. والعدادات هتخش قريب".

وناشد الفار من يقدم على شراء شقة بعقار مخالف الذهاب لفرع الكهرباء التابع له العقار أو للحي لمعرفة موقف الكهرباء، كون هذا يمثل ضغطًا من المشتري على أصحاب العقارات لتوصيل التيار بطريقة "مشروعة"، وليست بالممارسة أو بسرقة التيار، مشيرًا إلى أن نظام الممارسة هو دفع مبلغ ثابت بمباحث الكهرباء كل شهرين أو ثلاثة أشهر.

 

6شروط  لتركيب العدادات الكودية

وفي السياق ذاته، قال مصدر بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن المواطن الراغب في تركيب العدادات الكودية عليه التقدم لفرع شركة الكهرباء، التابع لها وفقًا لمحل سكنه، حيث يتم تقديم طلب تركيب عداد الكهرباء بعد دفع قيمة المخالفات الواردة من شرطة الكهرباء، أو إيصال السداد بالممارسة الذي تصدره شرطة الكهرباء للمنشأة أو المبنى مقابل استهلاك التيار الكهربائي الموصل بوسائل غير قانونية مسبقًا.

وأضاف المصدر لـ"الهلال اليوم"، أنه يتم تقديم طلبات تركيب العدادات الكودية مقابل 50 جنيهًا رسوم المعاينة ومصاريف إدارية، وتحصل لمرة واحدة؛ هذا فضلًا عن عدم مخالفة الشروط التي وضعتها الوزارة لتركيب هذا النوع من العدادات، والتي تشمل 6 ضوابط، فى مقدمتها ألا يكون المبنى مقاما على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو موجودا على أرض مملوكة للدولة، أو مخالفا لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة، وتمت إضافة شرط جديد خاص بالمباني الموجودة على الأراضى الزراعية، بسبب تقدم المواطنين بالعديد من الطلبات لهذه النوع من المباني لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات".

 

هذا بالإضافة إلى موافقة من الحى التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار، وتنقسم تكلفة تركيب عداد كودي إلى عداد منزلي وآخر تجاري، يتم تحديده وفقًا لمساحة الوحدة وقدرة العداد.

 

وأفاد المصدر بأن قيمة تركيب العداد الكودي المؤقت للوحدة السكنية في الريف والمناطق العشوائية للعداد الأحادي بـ 1542 جنيهًا، بينما تبلغ القيمة للمدن وباقي الأماكن بـ 1872 جنيهًا، والعداد الثلاثي بـ 3406.  جنيه، وقيمة المقايسة 450 جنيهًا طبقًا للمساحة.

وفيما يخص الوحدات التجارية ، فسجلت قيمة العداد الأحادي في الريف والمناطق العشوائية بـ 2031 جنيها وللمدن وباقي الأماكن 2811 جنيهًا، وتبلغ قيمة تركيب العداد الثلاثي لجميع الأماكن 4585 جنيهًا والمقايسة 700 جنيه.

 

وكشف المصدر أن المواطنين لا يرحبون على الإطلاق بالعدادات الكودية، لارتفاع تكلفتها واعتبارها مبالغ فيها، مقارنة بالعدادات القانونية الرسمية، كما أن سعر دفع قيمة المقايسة أفضل وأفور بالنسبة لصاحب الوحدة، قائلا :" واحد بيدفع 300 جنيه في شهرين.. إيه اللي يجبروا على دفع مقايسة تعدي الـ 250 ألف جنيه.. وفي الأخر ياخد عدادات مش هتققن وضعه"، مطالبًا بضرورة إعادة النظر في الأسعار مجددًا.

 

تركيب العداد بعد شهرين من تقديم الطلب

وأكد المصدر أن بعد سداد صاحب القعار أو الشقة المخالفة مبلغ 50 جنيهًا"، تتحرك لجنة معاينة للمكان، وتحدد قيمة المقايسة، ويسدد المواطن قيمة المقايسة بالإضافة لثمن العداد، وبعد سداد قيمة المقايسة والعدادات، يتم تركيب العداد بعدها بيومين، منوها بأن الفترة من تاريخ تقديم الطلب حتى تركيب العداد تتراوح ما بين شهر إلى شهرين على أقصى تقدير.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air