الثلاثاء 21 مايو 2024

عمار الحكيم: طرحت على الرئيس السيسي دعوة لتبنى حوار شامل بالشرق الأوسط

19-4-2017 | 12:31

دعا عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني العراقي، الرئيس السيسي أن يتبنى دعوة لمؤتمر حوار بين مصر وتركيا وإيران والدول الكبرى في المنطقة لبحث إيجاد حل للأزمة.

وأضاف الحكيم، في مؤتمر صحفي بمقر سفارة العراق في القاهرة، أن الحوار الطريق الصحيح لإنهاء الانقسام والأزمات في الشرق الأوسط، مؤكدا أن طرحة يأتي من رؤيته الشخصية وليس من جانب دولة معينة.

وأوضح الحكيم أن القيادات الإيرانية مستعدة للحوار مع دول الخليج، وفتح حوار مباشر بين إيران ودول الخليج، موضحا أن العراق يمكنها أن تلعب دورا في خلق التوافق بين إيران والخليج.

وأضاف أنه يتبنى مبادرة تسوية وطنية شاملة تسعى لبناء دولة مواطنة وأساس تلك لتسوية بناء دولة المواطنة، موضحا أن التسوية بين جميع العراقيين وهي قائمة على الدستور العراقي.

وأكد الحكيم أن لقاءه مع الرئيس السيسي تناول جوانب مبادرة التسوية الوطنية، مشيدا بموقف الرئيس في التشديد على وحدة العراق وسيادته وكان دعم الرئيس كبيرا وهو موقف مصر المستمر.

وقال رئيس التحالف الوطنى العراقي، إن التحالف الدولي لمحاربة داعش يقدم دعما وغطاء جويا وتدريب القوات العراقية، مؤكدا أن العراقيين قادرون على قيادة المعركة في الموصل، مشيرا إلى أنه عقب عملية تحرير الموصل سيتم البدء في اعمار المدن المتضررة في الموصل.

وأكد الحكيم أن هناك عوائق تمنح تدفق السياحة العراقية لمصر بسبب بعض الإجراءات، موضحا أن الشركات المصرية لها قدرة تنافسية كبيرة في إعادة إعمار العراق.

وعلى صعيد آخر قال عضو في التحالف الوطني العراقي، إن استغلال المذهبية لأغراض طائفية سياسية هو المشكلة الأساسية، موضحا أن التسوية الوطنية مشروع لكافة أبناء الشعب العراقي ولن نعود لعملية المواثيق والمبادرات السابقة وعملنا في التحالف الوطني على وضع مطالب وثوابت لكل الفرقاء السياسيين وهذا العنوان الأبرز عن مشروع التسوية وأن بحظى بدعم إقليمي وعربي.