الأربعاء 3 يوليو 2024

الاتحاد الأوروبي: جوايدو لا يزال الرئيس الشرعي للبرلمان الفنزويلي

4-6-2020 | 21:59

 قال الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس  إن زعيم المعارضة الفنزويلي خوان جوايدو لا يزال الرئيس الشرعي للجمعية الوطنية "البرلمان"، رغم قرار المحكمة العليا بدعم احتفاظ حليف للحكومة بالمنصب.


وقال ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل في بيان، إن الاتحاد الأوروبي "يعتبر أن جلسة التصويت التي أدت لانتخاب لويس بارا غير شرعية".


وانتخب جوايدو رئيساً للبرلمان في يناير 2019، ثم اعترفت به حوالي 50 دولة رئيساً مؤقتاً لفنزويلا، بيد أنه عجز عن الإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو المدعوم من الجيش.


وانتخب بارا في يناير الماضي رئيساً للبرلمان في تصويت رسمي لكنه متنازع عليه بينما انتخب نواب المعارضة جوايدو.


وقال بوريل "رغم أن حكم المحكمة العليا يؤكد رئاسة بارا في أواخر مايو الماضي: "سيستمر الاتحاد الأوروبي في دعمه بشكل تام خوان جوايدو رئيساً للجمعية الوطنية".


وأضاف الاتحاد الأوروبي أن "التطورات الأخيرة تعمق بشكل أكبر الأزمة السياسية والمؤسساتية المستمرة في فنزويلا منذ مدة طويلة وتقلل الحيز الديمقراطي والدستوري في البلاد".


ورحب التكتل، الذي يضم 27 دولة، باتفاق حديث بين الحكومة والمعارضة للتعاون لجمع أموال لمواجهة جائحة كورونا واعتبره "خطوة إيجابية".


وخلص الاتحاد الأوروبي إلى أن "السبيل المستدام للخروج من الأزمة الفنزويلية لا يمكن تحقيقه إلا بعملية سياسية صادقة وشاملة تؤدي إلى انتخابات رئاسية حرة ونزيهة".


    الاكثر قراءة