الإثنين 1 يوليو 2024

فرنسا تنفي وجود زعيم المعارضة الفنزولية في مقر إقامة سفيرها في كاراكاس

5-6-2020 | 13:25

 نفت وزارة الخارجية الفرنسية وجود زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو في مقر إقامة السفير الفرنسي في العاصمة الفنزويلية كراكاس.

وقالت الخارجية الفرنسية ، في بيان اليوم الجمعة ، "السيد خوان جوايدو ليس في مقر إقامة إقامة السفير الفرنسي في كاراكاس ، لقد أكدنا ذلك مرارا للسلطات الفنزويلية"، بحسب ما نقلته صحيفة "لو موند" الفرنسية.

وأضافت "يجب أن تركز جميع الجهود اليوم على البحث عن حل سياسي للأزمة السياسية الفنزويلية ، وإن مسارا ديمقراطيا وانتخابات حرة وشفافة وذات مصداقية هما ما سيمكنان البلاد من حل الأزمة وإنهاء معاناة الشعب الفنزويلي".

يأتي ذلك ردا على تصريحات وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريزا ، أمس الخميس ، والذي قال إن جوايدو موجود في السفارة الفرنسية في كاراكاس ، كما كان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد ألمح قبل ذلك بثلاثة أيام، إلى أن خصمه "اختبأ" في إحدى الممثليات الدبلوماسية.

يذكر أن فرنسا من بين الدول التي اعترفت بجوايدو رئيسًا مؤقتًا لفنزويلا، بعد أن أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد بدلا من مادورو في يناير 2019.

وتصف السلطات الفنزويلية جوايدو بأنه "هارب"، دون أن تحدد على الإطلاق كيف هرب من أي أمر اعتقال، بحسب "لوموند".

وكانت توترات دبلوماسية قد نشأت في مايو بين باريس وكاراكاس بشأن معاملة السفير الفرنسي رومان نادال، حيث تحرس الشرطة الفنزويلية منذ 2 مايو الشارع الذي يقيم فيه بشكل دائم، وتحرم مقر إقامته من الماء والكهرباء، وهو ما قالت الخارجية الفرنسية إنه "يؤثر على الأداء الطبيعي لممثليتنا الدبلوماسية".