الجمعة 24 مايو 2024

مدحت الشريف: عدد المحافظات ليس له ارتباط مباشر بمعدل التنمية في مصر

6-6-2020 | 15:03

أكد مدحت الشريف عضو اللجنة الاقتصادية لمجلس النواب أن عدد المحافظات ليس له ارتباط مباشر بمعدل التنمية في مصر بشكل أو بآخر ولكن يجب أن نضع في الاعتبار تحقيق اللامركزية إلى حد ما في نظام الإدارة المحلية في مصر.

 

وأضاف الشريف، في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم " إن تحقيق اللامركزية هو أمر مهم للغاية مع الربط بين بعض المحافظات طبقا للموارد والأنشطة الإنتاجية فيها، حيث إنه من المفترض أن تكون هناك قطاعات اقتصادية متنوعة بينها.

 

وأشار إلى وجود عدد من الدراسات أعادت تقسيم محافظات مصر لعدد من القطاعات الاقتصادية ومن المفترض أن نعيد تحفيز هذا الأمر حاليا بأن نربط المحافظات ذات الطبيعة المتشابهة من حيث الموارد والأنشطة الاقتصادية ببعض، بحيث نحقق نوعا من الترابط والتكامل في هذه الأنشطة، فعلى سبيل المثال محافظات مدن القناة يمكن دارسة الموارد الرئيسية الخاصة بها والأنشطة الإنتاجية مثل عدد الموانئ والأنشطة الاقتصادية المرتبطة بها، وإمكانية التكامل بين أنشطة المحافظات الثلاث بحيث يكون القرار واحدا وليس عدة قرارات، وكذلك بعض المحافظات في الجنوب.

 

وشدد الشريف على أننا نحتاج إلى تحقيق نسبة من اللامركزية تمنح لمحافظين في هذه المناطق، فهناك قطاعات اقتصادية يمكن أن تتشكل وسط تلك المحافظات تصب في النهاية في منظومة لامركزية واحدة حتى لا يعمل كل محافظ طبقا لرؤيته الخاصة، فوضع تشكيل وتنوع معين لتكامل الأنشطة سيكون مفيدا في المرحلة المقبلة.

 

وأوضح أنه لإعادة تقسيم المحافظات طبقا للدراسة التي يمكن أن تتم في هذا الإطار فنحن في حاجة لخلق نوع من الترابط بين المحافظات المختلفة من حيث نوع النشاط وموارد المحافظات والأنشطة الإنتاجية بها.