السبت 21 سبتمبر 2024

خبير في الشئون البرلمانية: عدد النواب كافٍ.. وندرة الاستجوابات «كسل برلماني»

6-6-2020 | 21:29

أوضح الدكتور عمرو هاشم ربيع الخبير في الشئون البرلمانية، أن عدد النواب بالبرلمان لا يحتاج إلى زيادة، لافتًا إلى أن ارتباط عدد النواب بعدد السكان ليس معيارًا أساسيًا.


واستنكر الخبير في الشئون البرلمانية- في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم" ظاهرة غياب النواب عن حضور جلسات البرلمان، رغم الزخم التشريعي الذي تصدى له البرلمان الحالي، لافتًا إلى أن ذلك يعود لثقافة تعود إلى عقود طويلة.


وأضاف الخبير في الشئون البرلمانية، أن ندرة الاستجوابات رغم وجود مشكلات في التعليم والصحة وغيرها يعود إلى "كسل" بعض النواب، موضحًا أن إعادة تقسيم المحافظات ينبغي أن يكون طبقًا للظهير الصحراوي والمائي؛ لتحقيق التنمية، وليس لزيادة عدد النواب.


وكان سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أكد أن التنمية الحقيقية فى مصر تتطلب تقسيم الدولة إلى 35 أو 40 محافظة حتى يشعر المواطن بالتحسن.


وقال سليمان وهدان، في حواره مع الإعلامي خالد العوامي، ببرنامج "مساء القاهرة" عبر قناة الحدث اليوم، إن نواب البرلمان الحاليين لا يتمتعون بمزايا خاصة في قطاعات الدولة كما كان في السابق، ولا يمكن قياس قوة البرلمان بعدد الاستجوابات للوزراء والمسئولين.. متسائلًا كم استجواب تم مناقشته في البرلمان على مدى الـ30 سنة الماضية".


وبرر وهدان، وكيل مجلس النواب، غياب النواب عن حضور الجلسات فى الفترة السابقة، قائلا :"غياب النواب موروث قديم في البرلمان المصري، وقد يكون انشغال النواب بتقديم الخدمات للمواطنين من أسباب غيابهم عن حضورهم عن الجلسات".