الأربعاء 26 يونيو 2024

عضو «تشريعية النواب»: خبرات أعضاء مجلس الشيوخ «بوصلة» ضبط التشريعات والقوانين في الدولة

أخبار8-6-2020 | 15:27

قالت النائبة شادية خضير ، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن كثرة التشريعات والقوانين أثبتت مدى الحاجة إلى وجود غرفة برلمانية ثانية للتشريع تسهم فى سن التشريعات وإصدار القوانين، ما يخفف العبء عن مجلس النواب، مضيفة إن اختيارات مجلس النواب غالبا ما تتم بناء على اختيارات الناخبين، فيما يميل تشكيل مجلس الشيوخ إلي الحكماء وأصحاب الخبرات والكفاءة.


وأضافت خضير في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن دولة القانون يقوم عمادها الحقيقي على منظومة من التشريعات والقوانين القوية والمدروسة، لذا دعت الحاجة إلى وجود مجلس الشيوخ بما  يتوقع أن يضمه من خبرات وكفاءات من شأنها أن تسم في تقوية وتطعيم نظام الدولة التشريعي.


وأوضحت أن أهمية مجلس الشيوخ تكمن في أنه يعتبر مركز الثقل الحقيقي و"بوصلة" إصدار التشريعات نظرا لما يضمه غالبا من خبرات وكفاءات تسهم في ضبط الأداء التشريعي للدولة.


وأردفت، إن مجلس الشيوخ من شأنه كذلك أن يسهم فى مناقشة الاتفاقيات الدولية بين مصر ودول العالم من خلال الخبراء والكفاءات الموجودة بالمجلس، ما يخفف العبء عن كاهل مجلس الدولة الذى يقع على عاتقه الفصل فى القضايا والتشريعات الخاصة بالوزارات والأجهزة التنفيذية فى مصر.


وشددت على أن الاستعانة بالعلماء وأصحاب الخبرات أحد أهم ما يميز "الغرفة الثانية" للتشريع بمصر طوال تاريخها، موضحة أن وجود هذه الكفاءات من شأنه أن يضمن جودة التشريعات، ويسهم فى استفادة الوطن من الإمكانيات الهائلة للعلماء والمفكرين وأصحاب الرأي فى شتى المجالات .