السبت 29 يونيو 2024

نشأت الديهي: هناك عناد إثيوبي حقيقي في ما يتعلق بسد النهضة

8-6-2020 | 20:55

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يواجه ملفات صعبة ومعقدة في آن واحد، معقبًا: "كان الله في عونه ربنا يقويه ويعينه". 


وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الاثنين، أن الفترة الحالية هي أصعب فترة في تاريخ الدولة المصرية، وأصعب فترة على حاكم من حكام مصر على مر التاريخ، فنحن نواجه جائحة كورونا وتبعتها على الاقتصاد المصري، وفي نفس التوقيت هناك معركة لم تهدأ لحظة وهناك تحرشات تركية في المتوسط، ومشاكل ليبيا والتدخل السافر الفاجر من تركيا لدعم الإرهاب والميليشيات في ليبيا بهدف الوصول لمصر، ثم التحدي الاكبر وهو تحدي سد النهضة وتأثيره على حصة مصر من مياه النيل.


وتابع، أن هناك عناد إثيوبي حقيقي فيما يتعلق بسد النهضة، ورئيس الوزراء الإثيوبي يتحدث عن ان شعبه فقير ويحتاج لتنمية، ومصر داعمة لتنمية إثيوبيا لكن ليس على حساب الشعوب الأخرى، وليس على جثث وركام المصريين، مشددًا على ضرورة التوافق حول ملئ السد، مشددًا على أن ملئ السد بقرار منفرد من الجانب الإثيوبي مرفوض على المستوى السياسي والاستراتيجي والشعبي.


وأشاد بموقف السودان الأكثر من رائع فيما يتعلق بسد النهضة، موضحًا أن وزيرة الخارجية تحدثت عن ضرورة وجود موقف مصري سوداني قوي حتى لا تستطيع إثيوبيا أن تتخذ قرار منفردًا.


ولفت إلى انه لديه معلومة أن السيدة خيرية ابراهيم، رئيس المجلس الفيدرالي الإثيوبي "الغرفة الثانية للبرلمان" تقدمت باستقالتها واتهمت الحزب الحاكم الذي أسسه أبي أحمد مؤخرًا، بالاستبداد ومخالفة الدستور.