الخميس 20 يونيو 2024

6 عادات سلبية يجب تجنبها خلال العمل من المنزل

سيدتي9-6-2020 | 10:31

خلال الأشهر القليلة الماضية لجأ الكثير من الناس للعمل من المنزل لتجنب مخاطر الإصابة بالفيروس التاجى ولكن خلال هذا الفترة كون الكثيرون العديد من العادات السلبية خلال العمل التى تؤثر على انتاجيتهم فى العمل وقد كشفت اختصاصية التغذية Teri Lichtenstein لصيحفة الديلى ميل صباح اليوم عن أبرز هذه العادات السلبية

1-      يعد تناول الطعام أثناء العمل من العادات الأكثر شيوعا للعاملين فى المنزل ولكن خبيرة التغذية ترى ضرورة تجنب هذه العادة لأنها تعمل بشكل كبير على تقليل الانتاجية حيث ترى أن تناول الطعام أثناء العمل قد يعطى وهما بانتاجيه جيدة تحت ستار تعدد المهام ولكن الحقيقة أن الدماغ لايستطيع التركيز بشكل كامل على أكثر من مهمة واحدة فى المرة الواحدة . بالإضافة إلى أن تناول الطعام أثناء العمل لن يتسبب فى إبطاء العمل وتقليل الانتاجيه فحسب وإنما سيصرف الذهن عن التعرف على إشارات الشهيه التى يوصلها الجسم عندما يكون شبعا مما قد يؤدى إلى الأفراط فى تناول الطعام . لذلك يجب التوقف عن هذه العادة السلبية عن طريق الابتعاد لمدة 10 دقائق عن المكتب وأخذ استراحة قصيرة لتصفية الذهن مما سيسمح بالعودة للعمل بشكل كامل وذهن صافى .

2-      من العادات السلبية الأخرى عادة الجلوس أمام شاشات الحاسب الآلى لفترات طويلة وعلى الرغم من أن هذا الأمر يحدث عادة فى مكان العمل الخارجى إلا أن الكثير من الأشخاص قد يلتزمون بذلك أيضا خلال العمل من المنزل وهو الأمر الذى يجب الانتباه له فالجلوس لأكثر من نصف ساعة فى كل مرة أمام شاشات الكمبيوتر دون أخذ استراحة صغيرة يمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل الصحيه منها الاضطرابات العضلية وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكر والسمنه . لذلك من الضرورى كسر هذه العادة السلبية عن طريق فرد الجسم والظهر والتمدد كل 30 ثانية كع التركيز على الرقبة والكتفين والظهر . كما توصى الخبيرة بالمشى لبضع خطوات لتمديد الساقين وتحسين الدورة الدموية .

3-      على الرغم من أن الإغلاق قد تسبب فى أفراط البعض فى تناول الطعام والشراب إلا أن البعض الآخر فعل عكس ذلك وحرم نفسه بشكل قاسى من تناول الأطعمة المفضلة ولكن الحقيقة إنه يمكن تناول كميات صغيرة من الطعام المفضل لتعزيز هرمون السعادة  " الإندروفين " مما يتيح العودة للعمل بشكل أكثر نشاطا وإقبالا عليه .

4-      نظرا لوجود الكثير من عوامل تشتيت الذهن فى المنزل فمن السهل الشعور بالإرهاق أو المعاناة من مستويات أعلى من الضغط فغالبا ما يؤدى ذلك  إلى القلق واضطرابات النوم مما يقلل التركيز خلال العمل نهارا ويقلل من الانتاجية وللمساعدة فى مكافحة هذا الأمر توصى الخبيرة بزيادة تناول الأطعمة التى تحتوى على أوميجا 3 مثل الأسماك والمكسرات لتعزيز المزاج وتقليل أعراض القلق والاكتئاب .

5-      يستغل البعض حاليا العمل من المنزل لأخذ قيلولة خلال استراحة الغداء والحقيقة أن هذه عادة سلبية يجب التوفغ عنها لأنها لايمكن الالتزام بها عند العودة للعمل فى الخارج , ولذلك يجب أن يحرص الجميع على الحصول على قسط وافر من النوم خلال الليل ( من سبع إلى تسع ساعات ) لتقليل الشعور بالخمول أثناء العمل فى النهار

6-      نظرا لأن تناول الطعام فى المطاعم لم يعد أمرا مسموحا به فقد إزداد الطلب على التيك أواى , ويمكن للوجبات السريعة أن تكون مصدرا غنيا للدهون والصوديوم بالإضافة إلى قله العناصر المغذية بها مما قد يجعل الإنسان يشعر بالجفاف والخمول . لذلك يفضل تجنب طلب الطعام السريع فبالإضافة إلى أن ذلك أكثر صحية فهو يساعد على توفير المال وعدم إهداره .