الأحد 16 يونيو 2024

أخصائي عدوى: «بلازما» متعافي كورونا تقوي مناعة بعض المصابين.. ولابد من محاربة الاستغلال

أخبار10-6-2020 | 16:09

قال الدكتور إسلام الديب أخصائي الأطفال ومكافحة العدوى، أن بلازما دم المتعافين من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، تستخدم لتقوية جهاز مناعة المصابين بالفيروس. 


وأضاف الديب، فى تصريحات خاصة لـ"لهلال اليوم"، أن فكرة استخدام البلازما، قائمة على أن جسم المتعافي يكون محملًا بالأجسام المضادة والتي تتكون خلال مواجهة الجسم للمرض، وعقب الشفاء تظل الأجسام المضادة بالجسم، ومن هنا جاءت فكرة استخدام بلازما دم المتعافين التي تحتوى على تلك الأجسام، ويتم حقن المصاب بها.

 

تابع الديب، أن بلازما دم المتعافين لا تستخدم كعلاج لأنها ليست كذلك، ولكن يتم استخدامها لتقوية جهاز مناعة المصابين، الذين يعانون من الضعف خلال فترة الإصابة.


وحذر الديب، من محاولات البعض من استغلال فكرة استخدام البلازما، والتي انتشرت على مواقع التواصل، فيما يتعلق بمحاولات بيع البلازما، وغيرها من الأمور التي ظهرت مع فتح باب التبرع ببلازما دم المتعافين.


وأوضح أخصائي الأطفال ومكافحة العدوى، أنه يمكن القضاء على محاولات استغلال مسألة البلازما عبر طلب التبرع من المتعافى من الفيروس قبل خروجه من المستشفى، وفي حال موافقته على التبرع يوقع على إقرار بذلك، ما يضمن وقف عمليات الاستغلال.