الإثنين 27 مايو 2024

الكنيسة الكاثوليكية: نصلى من أجل مصرنا الحبيبة والرئيس السيسي لتجاوز أزمة فيروس كورونا

أخبار11-6-2020 | 19:10

عقد سينودس الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة بدار القديس اسطفانوس اجتماعا بدعوة من صاحب الغبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندريّة وسائر بلاد المهجر للأقباط الكاثوليك، بحضور جميع الآباء المطارنة والأساقفة، حيث أكدوا أنهم يصلون من أجل مصرنا الحبيبة وقيادتها السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي وكل المعاونين له، لكي يعطيهم الله (تعالى) القوة والقدرة على مواصلة جهودهم من أجل تجاوز هذه الأزمة الراهنة، وهذه الظروف الصعبة، بسبب انتشار فيروس كورونا.


وذكر بيان صادر اليوم عن الكنيسة الكاثوليكية في مصر أن آباء السينودس الكاثوليكى يناشدون كل أبناء الوطن اتباع كافة الإجراءات والتوصيات الصحية الصادرة من وزارة الصحة لوقاية الجميع من هذا الوباء.


وقال البيان إن الآباء تضامنوا في الصلاة مع قداسة البابا فرنسيس ومع الإنسانية جمعاء، طالبين العزاء لكل الأسر التي فقدت أحد أحبائها بسبب فيروس كورونا، رافعين الطلبات إلى الرب الشافي أن يشمل بشفائه كل المرضى بهذا الوباء. كما وتضرع آباء السينودس إلى الله تعالى أن يعطي الحكمة والبركة لكي تقوم الكنيسة بواجبها وخدمتها على أكمل وجه.


وجاء في البيان أن آباء السينودس تبادلوا الخبرات المختلفة التي مرت بها كل إيبارشية من بداية تفشي فيروس كورونا، وكل ما قامت به من إجراءات وقائية، وإجراءات علاجية لمواجهة التأثيرات السلبية الناتجة من تفشي هذا الفيروس.


كما قام الآباء بدراسة الأوضاع في بعض الدول الأوروبية للاستفادة من خبراتها، وبعد دراسة الوضع في مصرنا الحبيبة والاطلاع على القرارات التي صدرت اليوم 11 يونيو 2020 من اللجنة الوزارية الخاصة بإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس الوزراء، قرر آباء السينودس استمرار العمل في الكنيسة بما جاء في بيانها الرابع بتاريخ 10 مايو 2020.


وتابع: "يقدم آباء السينودس البطريركي للكنيسة القبطية الكاثوليكية خالص الشكر للآباء القمامصة والقساوسة والرهبان والراهبات وكل أبنائها، لتجاوبهم الكبير وتضحياتهم الكثيرة في الفترة السابقة، وإدراكهم ووعيهم بجسامة الخطر في الظروف الراهنة، كما قرر السينودس الاستمرار في تعليق كل الاجتماعات الأسبوعية، الأنشطة والنوادي الصيفية بالكنائس بما فيها الندوات والرحلات والمؤتمرات الصيفية لحين إشعار أخر، وسوف تقوم الكنيسة بتنظيم مؤتمرات روحية تعليمية في الفترة الصيفية على وسائل التواصل الاجتماعي".


ولفت البيان إلى أن آباء السينودس قرروا تعيين نيافة الأنبا دانيال لطفي، مطران كرسي الإسماعيلية، رئيسا للجنة التعليم الخاصة بسينودس الكنيسة القبطية الكاثوليكية، ويعاونه كأمين سر اللجنة الأب يوحنا بخيت أستاذ الكتاب المقدس بالكلية الإكليريكية بالمعادي.


وأشار البيان إلى أن الآباء تدارسوا مع اللجنة القانونية للسينودس آخر المستجدات فيما يخص قانون الأحوال الشخصية الموحد، وهيئة الأوقاف الكاثوليكية، وكذلك الوضع الحالي لتقنين الكنائس.


كما أكد السينودس البطريركي للكنيسة القبطية الكاثوليكية عدم مسئولية الكنيسة عن أي شائعات يتم إطلاقها باسمها على أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي خارج الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم الكنيسة الكاثوليكية بمصر.