الإثنين 17 يونيو 2024

العرابي: الموقف المصري في أزمة سد النهضة يتفق مع مبادئ القانون الدولي

12-6-2020 | 15:16

قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، إن بيان مصر بشأن مفاوضات سد النهضة عقب اجتماع وزراء الري في الدول الثلاث أمس هو بيان واضح، حيث أكدت مصر للجانب الإثيوبي وللعالم أجمع أنها مارست خلال الفترة الماضية سياسة الصبر الطويل.

 

وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البيان يعبر تماما عن مدى اعتماد الجانب الإثيوبي على كسب الوقت واتباع أساليب المراوغة في التفاوض في ملف مهم وحساس، مؤكدا أن النهج الإثيوبي لم يرق إلى خطورة الأمر وحساسية ملف مياه النيل بالنسبة للسودان ومصر وهو أمر يثير القلق.

 

وأشار إلى أن دعوة مصر لإثيوبيا بمراجعة موقفها هي دعوة هامة للغاية وعلى الجانب الإثيوبي استيعابها لأن الأمور في النظام الدولي الجديد لا تدار بهذا الشكل وأن التصرفات المنفردة التي قد تضر بالآخرين لا تتناسب لا مع ميثاق الاتحاد الأفريقي ولا ميثاق الأمم المتحدة.

 

وأضاف أن الموقف المصري رصين وأخلاقي يعتمد على مبادئ القانون الدولي والأعراف الدولية، مشيرا إلى أن إثيوبيا تمارس سياسة غريبة وبعيدة تماما عن سياساتها على مدى التاريخ، فهناك تطور شهده النهج الإثيوبي يتناقض تماما مع سلوكها على مدى تاريخ طول من التعاون بينها وبين مصر.

 

وأكد العرابي أن التفاوض الآن في ظل هذا النهج قد لا يكون مجديا وعلى إثيوبيا أن تبدي موقفا جديدا أولا يستدعي العودة مرة أخرى لمائدة المفاوضات، مضيفا إن ممارسة الأسلوب الدبلوماسي هو الأمر الصحيح في التعامل مع هذه الأزمة.