السبت 8 يونيو 2024

البرلمان البريطاني يوافق على إجراء الانتخابات المبكرة في يونيو

19-4-2017 | 18:04

وكالات:

وافق المشرعون البريطانيون اليوم الأربعاء على خطة رئيسة الوزراء تريزا ماي لإجراء انتخابات عامة مبكرة في 8 يونيو المقبل.


ووافق 522 مشرعا على الخطة، بينما رفضها 13 مشرعا، باغلبية الثلين المريحة.


وكانت ماى قد قالت فى كلمة خلال مناقشة بالبرلمان قبل التصويت على الخطة: إنها تأمل في يمنحها الناخبون تفويضا قويا لتطبيق خطة الخروج من الاتحاد الاوروبى.


واتهمت ماي الخصوم السياسيين بـ"محاولة احباط عملية" الخروج، مؤكدة أنها تريد أن تخفف الانقسامات السياسية بسبب مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي .


وقالت ماي للمشرعين إن "إجراء انتخابات عامة سوف يوفر للدولة خمسة أعوام من القيادة القوية والمستقرة، ترافقنا خلال مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي، وتضمن أن نتمكن من جعل النتيجة ناجحة".


ودافعت ماي عن قولها إن معارضيها يرغبون في تعطيل أو إلغاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أنها تؤيد المناقشة، ولكن مع ضرورة دعم رغبة أغلبية نسبتها 52% من ناخبي بريطانيا صوتوا العام الماضي بالموافقة على الخروج من الاتحاد الأوروبي.


وأضافت أنه من الواضح أن الحزب الوطني الاسكتلندي وأحزاب معارضة أخرى "ترغب في استغلال هذا المجلس لمحاولة إحباط هذه العملية".


كما أكدت أنها لن تجري أي مناظرة تليفزيونية أمام خصومها خلال الحملة الانتخابية. ومع ذلك قالت إنها سوف "تنشط في حملتها الانتخابية في كل مكان بالمملكة المتحدة".


وقالت ماي إنها قررت "على مضض" أن إجراء انتخابات مبكرة هو أمر ضروري ، وذلك بعد أن استبعدت في وقت سابق إجراء مثل هذه الانتخابات قبل عام .2020


وأضافت "لقد خلصت إلى أن السبيل الوحيد لضمان اليقين والأمن لسنوات قادمة هو إجراء هذه الانتخابات".


ووعدت رئيسة الوزراء الناخبين بأنه"سيكون خيارا بين قيادة قوية ومستقرة من أجل المصلحة الوطنية معي كرئيسة وزراء، وبين حكومة ائتلافية ضعيفة وغير مستقرة".