الخميس 26 سبتمبر 2024

الاتحاد الأوروبي يعلن حزمة مالية جديدة لمساعدة أفغانستان بمكافحة كورونا

15-6-2020 | 13:26

 أعلن الاتحاد الأوروبي الیوم الاثنین تخصیص حزمة مالیة جدیدة بقیمة 39 ملیون یورو (9ر43 ملیون دولار) لتعزیز الاستجابة لمكافحة فیروس (كورونا المستجد – كوفید 19 ) وكذلك مساعدة ضحایا الحرب والنزوح القسري والكوارث الطبیعیة في أفغانستان.


وقالت المفوضیة الأوروبیة في بیان إنه علاوة على ذلك فإن رحلة ضمن جسر جوي إنساني ستغادر الیوم ماستریخت بھولندا إلى العاصمة الافغانیة كابول في اطار الاستجابة العالمیة التي یقوم بھا الاتحاد الأوروبي تجاه جھود مكافحة الجائحة.


واوضحت أن الرحلة تشمل نقل 100 طن من المواد المنقذة للحیاة لدعم جھود الشركاء الإنسانیین الذین یمولھم الاتحاد الأوروبي في أفغانستان.


وأشارت إلى أن الرحلة ممولة بالكامل من الاتحاد الأوروبي وأنھا جزء من رحلات الجسر الجوي الجاریة إلى مناطق "حرجة" من العالم.


وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات جانیز لینارسیتش في البیان "إن الاتحاد الأوروبي یواصل في ھذا الوقت العصیب الوقوف إلى جانب أكثر الفئات ضعفاً في أفغانستان".


وأوضح أن "الاتحاد الأوروبي یقدم من خلال ھذا الجسر الجوي مساعدات حیویة مثل الغذاء والمیاه والمأوى لضمان وصول المساعدات لأكبر عدد ممكن من الناس والمساعدة في دعم شعب أفغانستان".


وأشار البیان إلى أنه یوجد نحو 5ر3 ملیون شخص من بین سكان افغانستان البالغ عددھم 38 ملیون نسمة بحاجة إلى الخدمات الصحیة الأساسیة.


كما لفت إلى أن ھناك حوالي 5ر13 ملیون شخص لیس لدیھم ما یكفي من الطعام فیما یحتاج تسعة ملایین شخص على الأقل إلى مساعدات غذائیة.