السبت 8 يونيو 2024

العراق تستنكر اختراق أجوائها من قبل الطائرات التركية

15-6-2020 | 13:39

استنكرت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الإثنين، اختراق الأجواء العراقية من قبل الطائرات التركية، واستهداف مخيم للاجئين قرب مخمور وسنجار.


وقالت القيادة - في بيان أوردته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء "نينا"- "نستنكر اختراق الأجواء العراقية من قبل الطائرات التركية الذي حصل مساء أمس الأحد، مِن خلال 18 طائرة تركية باتجاه (سنجار - مخمور - الكوير- أربيل) وصولا إلى قضاء الشرقاط بعمق 193 كم مِن الحدود التركية داخل الأجواء العراقية؛ واستهداف مخيم للاجئين قرب مخمور وسنجار".


وأضافت أن الطائرات التركية عاودت الاقتراب من الحدود العراقية حتى ساعة متاخرة من ليلة أمس، مشيرة إلى أن هذا التصرف الاستفزازي لا ينسجم مع التزامات حسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية ويعد انتهاكا صارخا للسيادة العراقية.


ودعت القيادة إلى إيقاف هذه الانتهاكات احترامًا والتزاما بالمصالح المشتركة بين البلدين، وإلى عدم تكرارها، لافتة إلى أن العراق على أتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة.


وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في وقت سابق، إطلاق عملية "مخلب النسر" شمالي العراق، والتي أسفرت عن تدمير 81 موقعا لحزب العمال الكردستاني.


وقالت الوزارة التركية - في بيان أوردته "نينا"- "إن هذه العملية هي الأوسع ضد حزب العمال الكردستاني شمالي العراق؛ بإشراف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، على إدارة وقيادة العملية في مركز عمليات قيادة القوات الجوية".