الأحد 16 يونيو 2024

خبير: يجب إجراء الانتخابات البرلمانية رغم أزمة كورونا حرصا على دور مؤسسات الدولة

أخبار15-6-2020 | 17:44

 

أكد الحسين حسان خبير إدارة الأزمات والتنمية المستدامة، ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية والتشريعية في ظل أزمة جائحة كورونا وذلك للحرص على استمرار كامل مؤسسات الدولة في القيام بدورها .

 

واقترح حسان في تصريح لـ «الهلال اليوم»، إجراء انتخابات المجلس النواب والشيوخ في وقت واحد، لضغط النفقات المالية وتخفيف العبء على الناخبين، حيث سيكون المواطن مطالبا بالنزول مرة واحدة بدلا من مرتين، توفيرا للجهد والنفقات التي ستتحملها الدولة نتيجة دعوة نحو 60 مليون مواطن من المقيدين في الجداول للتوجه إلى لجان الانتخابات للإدلاء بأصواتهم.

 

وطالب بإلغاء فكره توزيع أوراق الدعاية الانتخابية التي سيقوم بها المرشحون، واستبدالها بكمامات تحمل اسم الناخب أو رمزه الانتخابي، بجانب إلغاء إقامه السرادقات التي تستخدم لعرض البرامج الانتخابية واستبدالها بمنصات التواصل الاجتماعي.

 

كما طالب حسان الهيئة الوطنية للانتخابات، التي سوف تدير العملية الانتخابية باتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة الناخبين و المشرفين على اللجان الانتخابية، وتوفير إجراءات الوقاية داخل اللجان الانتخابية وتوفير إجراءات الوقاية داخل اللجان وخارجها ووسط التجمعات الانتخابية مطالبا بزياده عدد اللجان الانتخابية لتقليل الكثافة والعمل على قربها من المناطق السكنية .

 

ولفت إلى أنه من الممكن أن تقوم الدولة بزيادة عدد الأيام التي ستجري بها الانتخابات من أجل تقليل الكثافة والتزاحم بين المواطنين داخل اللجان الانتخابية، مشددا على أن القرار في النهاية يرجع إلى رؤية الدولة القادرة على العمل لما فيه صالح الجميع.