الأحد 19 مايو 2024

رئيس «تنمية الثروة الحيوانية والداجنة»: مشروع البتلو "مُربح".. ويحقق مكاسب للشباب بنسبة 100%

اقتصاد16-6-2020 | 17:57

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن مشروع البتلو أثبت نجاحه خلال السنوات الماضية، حيث استطاع الشباب تسديد القروض وتحقيق مكاسب بنسبة 100%، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية وعدم اللجوء إلى الاستيراد من الخارج.

 

وأضاف سليمان، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الدولة كانت تخسر كثيرا حينما قام المربيون بذبح البتلو بأوزن تتراوح ما بين 80 إلى 120 كيلو جراما، مما يعطي صافي لحوم نحو 50 كيلو جراما أو أقل، ولكن مشروع تسمين البتلو يهدف إلى ذبح الماشية "عجول أو جاموس" بأوزان تبدأ من 400 كيلو جرام، ليعطي لحم صافي نحو 250 كيلو جراما، مما يوفر في السوق كميات كبيرة من اللحوم الحمراء ويساهم في تخفيض نسبة الاستيراد والاعتماد على المحلي بجانب تخفيض الأسعار.

 

وأشار إلى أن أي شاب يستطيع الحصول على قرض مشروع البتلو من أي بنك زراعي على مستوى الجمهورية أو أي إدارة زراعية، بصورة البطاقة القومية فقط، ليحصل على قرض بفائدة بسيطة متناقصة 5%، أي أنه إذا سدد خلال 6 أشهر سيحصل على فائدة 2.5%.

 

وأوضح أن المشروع آمن، حيث هناك لجان من وزارة الزراعة والطب البيطري لرصد أي مشاكل والعمل على حلها وتوفير المعلومات البيطرية والتغذية في تسمين البتلو، مؤكدا أن تلك اللجان تكون مجانا، كما أن تلك الماشية يكون لديها تأمين ضد المخاطر التي قد تحدث لها.