الثلاثاء 4 يونيو 2024

أستاذ اقتصاد: اهتمام الدولة بتوسيع الرقعة الزراعية يساهم في توفير الاحتياجات وزيادة الصادرات

أخبار17-6-2020 | 16:36

قال الدكتور عبد الرحمن عليان، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين هو ملف لا يمكن لأي دولة أن تتجاهله إما عن طريق مصادر داخلية أو بالاستيراد، مضيفا إنه لتحقيق ذلك حتى من قبل جائحة كورونا عكفت الدولة المصرية على الاهتمام بتوسيع الرقعة الزراعية والتوسع في أشكال وأنماط جديدة للزراعة كالزراعات المحمية.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الاتجاه محمود، فالأراضي التي يتم استصلاحها تزرع بمواد غذائية لتوفير احتياجات السوق المحلي وتوجيه الفائض للتصدير، مؤكدا أنه بالفعل زادت الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة الماضية حيث ارتفعت لأكثر من 3 ملايين طن ودخلت أسواق جديدة.


وأكد أن الدولة تعمل أيضا على توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية ليستطيع المواطن الحصول على احتياجاته في أي وقت، موضحا أن المواطنين بالفعل لم يشتكوا من نقص المواد الغذائية في الأسواق في ظل جائحة كورونا، ومع ذلك يتطلب الوضع الراهن التعاون في مواجهته وكيفية التعامل معه.


وأوضح أن جائحة كورونا أدت لتضرر بعض مصادر إيرادات الدولة كالسياحة والضرائب فضلا عن تأثر الصادرات والواردات، مضيفا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتخصيص 100 مليار جنيه للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا، لدعم القطاعات المتضررة.


وأضاف أن هناك حاجة لتخفيض بعض بنود الإنفاق غير الضرورية في الموازنة العامة للدولة منذ سنوات فضلا عن مراقبة مدى تنفيذ تطبيق الحد الأقصى للأجور لترشيد النفقات وتجنب أوجه الإنفاق غير الضرورية في ظل الظروف الراهنة بسبب جائحة كورونا والتي ألقت أدت لتدهور كل الاقتصاد العالمي.