السبت 15 يونيو 2024

وصول حافلات مسلحي وأهالي الزبداني ومضايا إلى جنوب حلب

19-4-2017 | 21:43

وكالات:

وصلت إلى منطقة الراموسة جنوب مدينة حلب الحافلات التي تقل مسلحي وأهالي مدينة الزبداني ومضايا في ريف دمشق الغربي، تمهيداً لتوجهها إلى منطقة الراشدين غرب حلب، والتي تتواجد فيها حافلات تقل مسلحي وأهالي بلدتي كفريا والفوعة في ريف محافظة ادلب.


وقال مصدر أمني سوري إن"11 حافلة تقل مسلحي وأهالي مدينتي الزبداني ومضايا وصلت إلى منطقة الراموسة ومن المنتظر توجههم إلى منطقة الراشدين غرب حلب ومن ثمة يدخل أهالي كفريا والفوعة إلى مدينة حلب والتي تنتظر حافلاتهم هناك منذ ظهر اليوم الأربعاء".


وأضاف المصدر أن 17سيارة اسعاف دخلت إلى منطقة الراشدين لإخراج الجرحى الذين أصيبوا في تفجير يوم السبت الماضي.


ووصل ظهر اليوم الاربعاء إلى منطقة الراشدين غرب مدينة حلب 46 حافلة تنقل 3 آلاف شخصا من كفريا والفوعة بريف إدلب الشمالي بينهم 700 مقاتل من الجيش السوري واللجان الشعبية في البلدتين اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية تمهيدا لمبادلتهم مع 500 من فصائل المعارضة المسلحة وعائلاتهم في الزبداني.


وتأتي عملية التبادل اليوم في إطار تنفيذ المرحلة الأولى مع اتفاق السلطات السورية مع فصائل المعارضة المسلحة لإخلاء بلدتي كفريا والفوعة ونقل مقاتلي المعارضة المسلحة وعائلاتهم من الزبداني ومضايا، إضافة إلى إطلاق الجانبين سراح عدد من المعتقلين لديهما.


وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق نهاية الاسبوع الماضي حيث تم إخراج 5 مواطنين من كفريا والفوعة ونقل نحو2300 من مسلحي المعارضة وذويهم من بلدة مضايا الجمعة الماضي الماضية إضافة إلى تبادل أسرى وجثث لـ20 شخصا من الطرفين.


وتأخرت عملية التبادل الأولى لمدة وصلت إلى نحو 36 ساعة وقع خلالها تفجير بسيارة مفخخة وذلك يوم السبت الماضي أودى بحياة أكثر من 126 شخصا من حافلات كفريا والفوعة وفقدان العديد من الأشخاص.