السبت 6 يوليو 2024

النحاس: لابد من وضع ميزانية طوارئ لقطاع الصحة "قابلة للزيادة"

اقتصاد19-6-2020 | 13:35

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور وائل النحاس، إن ميزانية قطاع الصحة للعام المالي 2020-2021 هي ميزانية تقديرية وقابلة للزيادة، خاصة وأن مصر تمر بأزمة فيروس كورونا وما زالت تداعياته مستمرة.

 

وأضاف النحاس في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إنه لا بد من وضع ميزانية طوارئ لقطاع الصحة، لعلاج أي أحداث طارئة قد تحدث خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن الميزانية المخصصة لقطاع الصحة في العام المالي المقبل، قليلة جدا، لذلك فأنها تقديرية وليست الميزانية النهائية.

 

وكان وزير المالية أعلن عن مخصصات قطاع الصحة في الموازنة الجديدة والتي بلغت ٢٥٨,٥ مليار جنيه، بمراعاة زيادة الاستثمارات بمبلغ ٧ مليارات جنيه لدعم هذا القطاع الحيوي.

 

فضلا عن تكليف ٢٥ ألف طبيب بالمستشفيات التابعة بوزارة الصحة بتكلفة مليار جنيه، وتدبير ٤٠٠ مليون جنيه لتعيين ٨٢٠٠ طبيب بالمستشفيات الجامعية والتعليمية، ودعم العديد من المبادرات الصحية بمبلغ ١٦,٣ مليار جنيه؛ بما يسهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، لافتًا إلى زيادة بدل مخاطر المهن الطبية بنسبة ٧٥٪ بتكلفة ٢,٣ مليار جنيه، وزيادة مكافأة أطباء الامتياز من ٤٠٠ جنيه إلى ٢٢٠٠ جنيه بتكلفة تقدر بنحو ٣٥٠ مليون جنيه.