الجمعة 24 مايو 2024

قبل ساعات من انطلاق مارثون الثانوية العامة.. «التعليم» تنهي كافة الاستعدادات لبدء الامتحانات.. التأكيد على تعقيم اللجان وتوفير الرعاية الصحية للطلاب.. وخطة أمنية لتأمين الامتحانات

تحقيقات19-6-2020 | 15:55

مع قرب انطلاق مارثون امتحانات الثانوية العامة، يختتم طلاب الشهادة الثانوية العامة الاستعدادات النهائية لبدء الامتحانات المقرر أن تنطلق الأحد المقبل، في أجواء يعيشها الطلاب لأول مرة بسبب انتشار جائحة كورونا.

وأعلنت الوزارة عن إتاحة مراجعة ليلة الامتحان لمواد الثانوية العامة على المنصة thanaweya.net، حيث حثت الطلاب على الدخول على مراجعات ليلة الامتحان للمواد المتاحة على المنصة، للتعرف على شكل الأسئلة وكيفية التعامل معها .

وفى السياق ذاته، تبدأ غدا غرفة العمليات المركزية لامتحانات الثانوية العامة، أعمالها بالتزامن مع إطلاق الامتحانات، حيث تتابع وصول صناديق نقل أسئلة امتحانات إلى مختلف مراكز توزيع بالمحافظات، انتظارا لتوزيعها علي الطلاب، ومتابعة اللجان خلال سير الامتحانات، كما أنهت الأجهزة الأمنية استعداداتها لتأمين امتحانات الثانوية العامة، باعتماد خطط تأمين وصول الأسئلة إلى مقار اللجان، بجانب تنفيذ خطة الانتشار الأمني بمحيط اللجان لتأمين اللجان من الخارج، والتأكيد على عدم تواجد أولياء الامور أو حدوث تزاحم خارج اللجان تفاديا لحدوث إصابات بكورونا.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على انطلاق امتحانات الثانوية العامة يوم الأحد 21 يونيو 2020، نافيا صدور أي قرارات حول تأجيل الامتحانات، ومؤكدا أن قرار عقد امتحانات الثانوية العامة قرار الدولة بأكملها.

وشدد الوزير على أن الدولة سوف تقوم بتوفير جميع الإمكانيات التي تساعد على تأمين الطلاب، حيث ستجرى الامتحانات تحت إشراف طبي كامل باللجان بالتعاون مع وزارة الصحة، بجانب توزيع 33 مليون كمامة على كل الطلاب والعاملين في اللجان، و7 ملايين "قفاز لليد" للمراقبين والموظفين، كما سيتم توفير طاقم طبي وسيارة إسعاف في كل مدرسة، وذلك حرصا على سلامة الطلاب

ومن المقرر أن تنتهي شركات التعقيم من تعقيم جميع اللجان الامتحانية فجر غد السبت، على أن يتم غلق مقار اللجان عقب تعقيمها ومنع دخول أي أفراد حتى موعد بدء الامتحانات صباح الأحد المقبل.

كما قررت نقابة المهن التعليمية تشكيل غرفة عمليات لمتابعة امتحانات الثانوية العامة، وكذلك متابعة أحوال المعلمين داخل اللجان والوقوف على توفير كل اشتراطات السلامة والأمان لهم طوال فترة الامتحانات.

من جانبه، حرص الدكتور رضا حجازي، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، على توجيه رسالة لطلاب الثانوية، قائلا "خالص التمنيات بالنجاح والتوفيق لأبنائنا طلاب الثانوية العامة لهذا العام 2020 حيث ستبدأ امتحاناتهم يوم الأحد القادم الموافق 21/6/2020، متابعا :"ثقوا أبنائي إننا نبذل قصارى جهدنا من أجلكم للتأكد من إجراء امتحانات آمنة تحفظ سلامتكم متخذين الإجراءات الاحترازية اللازمة كما أننا حرصنا على عقد امتحانات تضمن وتحقق تكافؤ الفرص للجميع وفقكم الله ورعاكم".

وأكد حجازي  ضرورة التأكيد على حضور الطلاب قبل بدء الامتحان بساعتين (الساعة 8 صباحًا) والصعود للجان الفرعية في تمام الساعة 10 صباحًا، على أن يتم توفير أماكن مفتوحة لانتظار الطلاب ومراعاة الإجراءات الاحترازية، للحفاظ على سلامة الطلاب، والحفاظ على التباعد أثناء التوافد على لجان الامتحان والتأكد من استلام الطالب لأدوات التعقيم

كما أكد حجازي ضرورة الالتزام بجدول تسليم كراسات الإجابة للمواد خارج المجموع والذي أعلنت الوزارة عنه، وفي حالة عدم تسليم الطالب كراسة الإجابة في المواعيد المحددة يعتبر تقديره (عدم اجتياز) ويستوجب دخول الطالب الدور الثاني بالدرجة الفعلية، مشيرًا إلى أن الطالب له الحق في التوجه إلى اللجنة لاستلام كراسات المواد التي لا تضاف للمجموع طبقًا لكشوف المناداة الواردة من لجان النظام والمراقبة، مع ضرورة توقيع الطالب باستلام كراسات الإجابة واستلام ما يفيد بتسليمه لها، مختومة بختم اللجنة.

وشدد بضرورة عرض الطالب الذي تستدعى حالته الصحية على المسئول الصحي بالمدرسة للحفاظ على أحقية الطالب، فضلًا عن قيام رئيس اللجنة بالتنسيق مع الجهات المعنية لعدم السماح بتجمع أولياء الأمور في محيط اللجان.

وأكد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ضرورة الحفاظ على مسافات بينية بين الطلاب لا تقل عن متر ونصف ، وعدم تشغيل المراوح الموجودة في اللجان تجنبا لانتقال الفيروسات عن طريق تحريك الهواء، مشددا على ضرورة الانتهاء من فرش اللجان اليوم الجمعة، حتى يمكن لشركات التعقيم الانتهاء من تعقيم اللجان غد السبت .