السبت 28 سبتمبر 2024

العرابي: إصرار إثيوبيا على ملء سد النهضة دون اتفاق خروج عن مبادئ الاتحاد الأفريقي

أخبار19-6-2020 | 18:51

قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، إن مطالبة مجلس الأمن القومي الأمريكي لإثيوبيا بالاتفاق العادل بشأن سد النهضة قبل بدء الملء هي توصية غير ملزمة، مضيفا إن الإدارة الأمريكية يجب أن تكون أكثر فاعلية وتلعب دورها مرة أخرى كوسيط لتوصيل الأطراف الثلاثة لاتفاق عادل يحقق مصالحهم.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإدارة الأمريكية داخلها خلافات حول كيفية التعامل مع إثيوبيا في الفترة المقبلة، ويجب عليهم أن يأخذوا موقفا محددا يكون عادلا لكل الأطراف، مؤكدا أن إثيوبيا خرجت عن مبادئ الاتحاد الأفريقي الذي تستضيف مقره في العاصمة أديس أبابا وسياساتها لا تتناسب مع روح الاتحاد وأفكاره بالتعاون البناء بين الدول الأفريقية وبعضها.


وأكد أن هذا الموقف والإصرار الإثيوبي على ملء السد حتى بدون اتفاق بين الدول الثلاث به قدر كبير من الاستعلاء لا يتطابق مع تاريخ هذه الدولة، الملئ بدورها الفعال في تحفيز التعاون بين الدول الأفريقية وبعضها البعض، مضيفا إن إثيوبيا تناقض تاريخها والأعراف والقانون الدولي.


وأشار إلى أن مصر طالبت في وقت سابق إثيوبيا بأن تراجع موقفها وهو الأمر المطلوب في هذه المرحلة لأنها دخلت في إطار سياسي غريب لا يتطابق مع منطق العصر الذي نعيشه.