السبت 18 مايو 2024

رشاد عبده: زيادة حد الإعفاء الضريبي تحدٍ كبير أمام الحكومة لمساندة البسطاء

اقتصاد19-6-2020 | 21:27

أكد الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، أن موازنة العام المالي الجديد 2020/2021، تشهد هيكلًا ضريبيًا جديدًا يأتي ضمن حزمة إجراءات لإصلاح هيكل الأجور؛ حيث تستهدف تحسين الأوضاع المالية للعاملين بالدولة، وزيادة صافي الدخل للعاملين.


وأضاف الخبير الاقتصادي- في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"  إنه تم زيادة حد الإعفاء الشخصي إلى 9 آلاف جنيه سنويًا للموظفين؛ وهو ما يعني أن صافي الدخل السنوي حتى 24 ألف جنيه معفى من الضرائب أي 2000 جنيه شهريًا التي تمثل الحد الأدنى للدخل.


وتابع عبده، أنه تم زيادة حد الإعفاء الضريبي العائلي من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه سنويًا، إضافة إلى استحداث شريحة ضريبية منخفضة بقيمة 2.5% لأصحاب الدخول الأقل من 30 ألف جنيه سنويًا.


وأوضح عبده، أن الحكومة وضعت هذه الموازنة المتفائلة قبل جائحة كورونا، لافتًا إلى أنه على الرغم من زيادة المصروفات بسبب التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا وهو ما أدى بدوره إلى زيادة المصروفات خاصة في قطاعي الصحة والتعليم؛ إلا أن الحكومة أصرت على المضي قدمًا نحو تنفيذ هذه الموازنة على الرغم من تناقص الإيرادات تخفيفًا على المواطنين؛ خاصة ذوي الدخول المنخفضة.


وشدد الخبير الاقتصادي، على ضرورة الاصطفاف خلق الحكومة ومؤسسات الدولة، وبذل أقصى جهد للعمل وزيادة الإنتاج؛ لمساعدة الحكومة في تجاوز تحدي الموازنة الكبير.


وكان مجلس النواب وافق خلال جلسته العامة أمس الأول الأربعاء؛ برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2021/2020.


وأعلن الدكتور علي عبد العال، إحالة تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع قانون الموازنة العامة للحكومة للنظر في توصياته.

    الاكثر قراءة