السبت 18 مايو 2024

برلمانية: السيسي حريص على دور مصر المشرف في حماية الأمن القومي.. ويجب ردع تركيا

21-6-2020 | 15:54

قالت النائبة منى منير، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب, إن عقيدة الجيش المصري ثابتة ولن تتغير تحت أي ظرف من الظروف وهدفها الأول حماية الأمن القومي وردع المعتدين وعدم السماح بأي تجاوز أو تدخل خارجي يمس الأمن القومي.

 

وأكدت عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على إظهار الدور المشرف الذي تلعبه القيادة السياسية في الحفاظ على حدود البلاد الإقليمية مع الدول المجاورة ومنع أي تهديد.

 

وشددت على أن الرئيس السيسي لن يتهاون في التدخل عسكريا إذا استدعي الموقف السياسي ذلك لضمان سلامة الأراضي الليبية ووضع حد للتدخلات الأجنبية مع قبل الجانب التركي لأن ليبيا امتداد طبيعي للأمن القومي المصري.

 

ولفتت "منير"، إلى أن مصر باتت تتوافر لها الشرعية الدولية الكاملة والتفويض الكامل من جميع الدول المجاورة للدفاع عنها ضد أي مغتصب، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ربما تشهد تحالفات إقليمية بالمنطقة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي خاصة بعد كلمته القوية والمؤثرة والتي تحمل تهديدا ووعيدا للجانب التركي حال استمراره في التدخل في سيادة الأراضي الليبية.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أي تدخل مباشر من الدولة المصرية في الأزمة الليبية باتت تتوفر له الشرعية الدولية سواء في إطار ميثاق الأمم المتحدة (حق الدفاع عن النفس)، أو بناء على السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة من الشعب الليبي (مجلس النواب الليبي).

 

وأوضح الرئيس، في كلمته، بعد تفقده المنطقة الغربية العسكرية في سيدي براني، يوم أمس السبت، أن هذا التدخل ستكون أهدافه، حماية وتأمين الحدود الغربية للدولة بعمقها الاستراتيجي من تهديدات المليشيات الإرهابية والمرتزقة، وسرعة دعم استعادة الأمن والاستقرار على الساحة الليبية باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والأمن القومي العربي، وحقن دماء الأشقاء من أبناء الشعب الليبي شرقا وغربا لتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار ومنع أي من الأطراف تجاوز الأوضاع الحالية، ووقف إطلاق النار الفوري، وإطلاق مفاوضات عملية التسوية السياسية الشاملة تحت رعاية الأمم المتحدة وفقا لمخرجات مؤتمر برلين وتطبيقا عمليا لمبادرة إعلان القاهرة.

 

وقال "إن ما شاهدته اليوم من جاهزية واستعداد قتالي عال للقوات المسلحة يعد فخرا واعتزازا مني ومن شعب مصر العظيم لما وصلت إليه قواتنا المسلحة من تأهيل وإعداد وامتلاك لمنظومة متطورة تجعلها قادرة على الوفاء بتنفيذ أي مهام تُكلف بها".

 

وأشاد الرئيس السيسي، بالجهود المشتركة والمتسمرة للقوات المسلحة في حماية البوابة الغربية لأمننا القومي الذي هو امتداد وجزء لا يتجزأ من أمن أمتنا العربية وأشقائنا في دول الجوار المباشرة.