السبت 29 يونيو 2024

«خبير»: مصر تستهدف استقرار الأوضاع فى ليبيا وأردوغان يبحث عن النفط

أخبار21-6-2020 | 20:09

قال الدكتور أيمن شبانة، الأستاذ بمعهد الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، إن موقف مصر من الأزمة الليبية جاء متوافقا سياسيا وقانونيا .


وأضاف«شبانة» فى تصريحات خاصة للهلال اليوم، أن تدخل مصر فى ليبيا له أسباب ثلاثة، أولا للدفاع الشرعى عن الذات، ثانيا للبحث عن تسوية سلمية للصراع الليبي، وأخيرا جاء التدخل استنادا إلى البرلمان الليبي.

 

وتابع «شبانة»، إن اتفاق الصخيرات الذى جاء بحكومة الوفاق أقر فى مسودته أن البرلمان الليبي هو الكيان الشرعى المنتخب فى ليبيا والوحيد الذى له حق التشريع، ولكى تمارس حكومة الوفاق صلاحياتها لابد أن تمر عبر البرلمان، وهو ما لم يحدث منذ عام 2015 لذا فهى حكومة فاقدة للشرعية.


وأكد «شبانة»، أن حكومة الوفاق لا تملك الشرعية حتى تقوم بعمل اتفاق ترسيم حدود مع أى دولة، كما فعلت مع تركيا، والتى تسعى للحصول على النفط الليبي لتغطية احتياجاتها من الطاقة، والتى تستورد 95% منها، خاصة وأن ليبيا لديها 34 مليار برميل نفط، مشيرا إلى أن حكومة الوفاق لا تملك سيطرة على الأرض، ووفقا للقانون الدولي فإنه لا يحق لحكومة لا تملك سيطرة على الأرض طلب التدخل الدولي، لأنها لن تستطيع توفير التأمين اللازم للقوات القادمة إليها .


وأضاف «شبانة» إن حكومة الوفاق مدعومة من جماعة الإخوان، ولا توجد دولة على عداء مع تلك الجماعة يمكن أن تسمح بوجود مليشيات على حدودها، مشيرا إلى أن ليبيا بها 1500 مليشيا مسلحة، وبها 23 مليون قطعة سلاح معظمها خفيف يسهل تهريبه، بخلاف وجود أكبر عدد من الطائرات بدون طيار فى سمائها.