الثلاثاء 14 مايو 2024

أبو الغيط وعدد من الوزراء يشهدون افتتاح إطلاق رالى مصر لريادة الأعمال

22-6-2020 | 14:36

أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ،أن مسابقة "رالى مصر" تتعامل مع قطاعات في غاية الأهمية تتناسب مع التغيرات في نمط الحياة بحيث يصبح عام 2021 عام اطلاق هذه الشركات ، مشيرا إلى أن مثل هذه الفاعليات تعبر عن مدى الإدراك بما يجرى من حولنا من تغيرات اقتصادية واجتماعية , وكيفية مواجهاتها والتصدى لها وتعكس القدرات والامكانيات التى يمتلكها الشباب المصرى وتحويل تلك القدرات الى معادلة ناجحة تعبر بنا إلى بر الامان .


جاء ذلك خلال كلمة للأمين العام، في افتتاح فاعليات مسابقة "رالي مصر لريادة الأعمال" الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالشراكة مع البنك الأهلي المصري ،بمشاركة عدد من وزراء، التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار وأشرف صبحى وزير الشباب والرياضة , الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والسفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للجامعة ، وممدوح عافيه رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونرمين شهاب الدين رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري ووائل الدسوقي مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية .


وأضاف أبو الغيط ، إن المسابقة تأتى فى وقت نحتاج فيه لإعطاء الحافز للشباب ومواكبة ما يجرى حولنا من تطورات على مختلف الاصعدة , ونحن فى وقت فى اشد الحاجة فيه إلى تشجيع الابداع والابتكار والتجارب المتميزة فى ظل هذه الظروف غير العادية والمتمثلة فى وباء كورونا .


وأوضح أن سكان العالم العربي هم أكثر سكان العالم شبابا, ولذلك يجب أن نحسن الاستثمار فى قدراتهم , ومن هذا المنطلق فإن جامعة الدول العربية تدرك وتؤمن أن الاستثمار فى الإنسان هو أكثر طريق لتحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية من خلال توفير البيئة المناسبة , وقد انعكس هذا الإدراك فى القمم العربية المختلفة من خلال تشجيع البحث العلمى والارتقاء بالتعليم الفنى وربطه بسوق العمل .


وتوجه بالشكر والتقدير لكل من ساهم فى هذه المسابقة مشيرا إلى أن العمل المشترك هو السبيل الوحيد لمثل هذه الفاعاليات , كما تمنى أن تستمر هذه المسابقة كحافز للشباب على التفكير الجرىء والتخطيط المستقبلى وروح التميز


واختتم كلمته بالقول " لقد أسعدنى الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية لما قامت به الأكاديمية من أجل الشاب حمزة أحمد المنسى نجل الشهيد أحمد المنسى بخصوص تقديم منحه للدراسة بمدرسة الاكاديمية ، وقال : أرجو أن أقابله شخصيا وذلك تقديرا له ولوالده الشهيد البطل مشيرا إلى أن هؤلاء هم رجال حقيقيون يقدمون حياتهم فداء لوطن يحمى الجميع" .


من جانبه ، رحب الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بالحضور , وقال إنه لمن دواعى سروري أن اتواجد بين هذه الكوكبة من قيادات العمل العربى المشترك وكذلك زملائى الوزراء مشيدا بأهيمة ريادة الأعمال فى الوقت الراهن .


وأوضح "عبد الغفار"  : إن أزمة كوفيد 19 "كورونا " فرضت على المجتمع العالمى واقعا جديدا وظروفاً مغايرة عن السابق ، وأضاف : العالم تغير شكله حاليا وسيتغير مجددا مشيرا إلى أن ريادة الأعمال من القطاعات التى تأثرت بفعل هذه الجائحة .


بدوره أعرب الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة عن سعادته بالتواجد فى حفل إطلاق تلك النسخة من رالى مصر لريادة الأعمال , حيث أشاد بمجهودات الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية , وقال : الدكتور اسماعيل عبد الغفار رائد نهضة فى التعامل الشبابى والرياضى من خلال الأكاديمية .


وأثنى على مسابقة رالى مصر , وقال : إنها توجه الشباب نحو قطاعات جديدة ومختلفة , مشيرا إلى أهمية ريادة الأعمال حيث قام بالاشتراك مع وزارة التجارة والصناعة وفتح مراكز الشباب فى كل محافظة لإقامة الحاضنات وتأهيل الشباب إلى جانب دراسة مع أكاديمية البحث العلمى لانشاء حاضنة بين وزارة الشباب والرياضة وأكاديمية البحث العلمى ووزارة التعليم العالى .


من جانبها أعربت الدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة عن سعادتها بالتواجد فى إطلاق مسابقة رالى مصر لريادة الأعمال هذا العام مشيرة إلى أنها سبق وأن حضرت الرالى فى نسخ سابقة , لافتة إلى أن هذه المسابقة دائما ما تحظى بالمشروعات المتميزة وتكسب المشاركين العديد من المهارات من خلال اجتيازهم لتدريب ريادة الأعمال.


وأكد هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى ، أن مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال تعد من أهم الفاعليات التي تستهدف توجيه الدعم لطلاب الجامعات وشباب رواد الأعمال .


وأشار إلى اهتمام البنك الأهلي المصري بتأهيل وتطوير الشباب الذي يعد ثروة مصر الحقيقية والنواة الأهم لمختلف برامج التنمية وهو ما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تضعها الدولة ضمن أهدافها الاستراتيجية ورؤية مصر 2030 ، خاصة في ضوء توجه البنك نحو تفعيل الاقتصاد المعرفي ونشر الثقافة المالية بين مختلف فئات المجتمع وخاصة الشباب وهو ما شجع البنك الأهلي المصري على المشاركة الفعالة في مسابقة الرالي .


وأشاد عكاشة بالشراكة الاستراتيجية المستمرة بين البنك الأهلي المصري والأكاديمية العربية.


وبدوره، أكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية ، أن تشريف حفل إطلاق المسابقة والأعلان عن منحة الـ 50 ألف متدرب ، من قبل الأمين العام للجامعة العربية والسادة الوزراء ، هو رسالة بالغة الأهمية لدعم الشباب ، وأن تأهيلهم لسوق العمل هو أحد الأولويات على طاولة متخذي القرارات في منطقتنا العربية ومصر ، ورحب عبد الغفار بالشراكة الاستراتيجية مع البنك الأهلي المصري في تنظيم النسخة الثالثة من مسابقة رالي ريادة الأعمال ، والتي أطلقتها الأكاديمية العربية للعام الثالث على التوالي .


    Dr.Radwa
    Egypt Air