الأربعاء 15 مايو 2024

بالفيديو.. الناظر: تركيبات غريبة متداولة تزعم الشفاء من كورونا بـ 1000 دولار

23-6-2020 | 10:32

علق الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، على بيع تركيبات أدوية بالصيدليات لعلاج مرضى كورونا، قائلا: "الموضوع مبقاش صيدلية بس ولكن فيه أحد الأشخاص كيماوي يدعي أنه باحث في أحد المراكز البحثية وأنه بيعمل تركيبة دوائية وبيبعها للناس بـ 1000 دولار أو 16 ألف جنيه، احنا طلعنا من أي منطق في الدنيا".

وأضاف "الناظر" خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على شاشة قناة "اكسترا نيوز"، وتقدمه الإعلامية أسماء مصطفى، أن مثل هؤلاء الأشخاص يستغلون جائحة كورونا ويتاجرون بآلام الناس ويتم إعطاؤهم مركبات كيماوية لا يعلم أحد مدى تداعياتها على جسم الإنسان، كما أنه لم يأخذ تصريحا من وزارة الصحة، "الموضوع في منتهى الخطورة، وفيه ناس ولا هما كيماويين أو صيادلة وبدأوا يقولوا إحنا عندنا تركيبات".

وطالب المواطنين بأخذ رأي الأطباء البشريين المتخصصين، "أنا طبيب أمراض جلدية لما حد بيسألني لعلاج لكورونا أقوله معرفش، لازم دكتور الأمراض الصدرية هو اللي يرد أو دكتور وبائيات متخصص، إزاي ألجأ لحد مش طبيب وإزاي آخد حاجة غير مسجلة ولا داخليا ولا عالميا".

وأكد أن الأدوية التي يتم الإعلان عنها حتى الآن أدوية تحت الاختبار، ولم يعتمد أحد منها رسميا، "إن شاء الله قريب بس لحد دلوقتي لسه"، محذرًا المواطنين من الانسياق وراء من يدعون بامتلاكهم تركيبات لأدوية تعالج كورونا موضحا أنها قد تؤدي للوفاة، لافتا إلى أن 90 بالمئة من مصابي كورونا يشفون منه.

وأوضح رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا أن التحذير يشمل أيضًا التركيبات العُشبية، "الأعشاب دي في بعضها يحتوي على مواد سامة، فيه نباتات الإنسان لو كالها يموت، ومش أي حاجة اسمها أعشاب تبقى دواء".

    Dr.Radwa
    Egypt Air