الإثنين 13 مايو 2024

«استراتيجية قومية موحدة للبحث العلمي» في التعليم العالي

20-4-2017 | 10:40

افتتح الدكتور عصام خميس، نائب الوزير لشئون البحث العلمي، فعاليات ورشة عمل بعنوان "نحو استراتيجية قومية موحدة للبحث العلمي في مصر 2016 – 2030"، بحضور الدكتور خالد قاسم مساعد أول الوزير للتخطيط الاستراتيجي ودعم السياسات، ومشاركة عدد من رؤساء ومديري المراكز والهيئات البحثية بوزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والموارد المائية والري، والكهرباء، وقطاع الأعمال، والتربية والتعليم، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد خميس على أهمية ربط البرامج التنفيذية للاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، بخطط وأولويات واحتياجات وزارات الدولة المختلفة في مجال البحث العلمي، مشيراً إلى ضرورة ترتيب هذه الأولويات للتوافق مع رؤية مصر للتنمية 2030.

وأضاف نائب الوزير أن الورشة تهدف إلى تحديد المشروعات ذات الأولوية المشتركة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمراكز البحثية التابعة لعدد من الوزارات، والاتفاق على المشروعات المقترحة بحد أقصى ثلاثة مشروعات لكل مركز بحثى لكل مرحلة من المراحل التالية (قصيرة، ومتوسطة، وطويلة)، ومناقشة آلية تمويل المشروعات البحثية، ووضع استراتيجية قومية موحدة للبحث العلمي في مصر.

ومن جانبه أشار د. خالد قاسم إلى أن الورشة تضمنت العديد من المحاور ومنها: طرح رؤساء المراكز البحثية للموضوعات البحثية المقترحة والتي يمكن إجراؤها خلال الفترة الزمنية قصيرة المدى مع الشركاء من الوزارات المختلفة، وتطوير الوحدات المتنقلة لتحلية مياه الشرب للمناطق الصحراوية باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتعظيم كفاءة استخدام مياه الري في المناطق الصحراوية، وتقنيات متقدمة لاكتشاف وتقدير خزانات المياه الجوفية ومصادر المياه بالصحراء الغربية، ومعالجة مياه الصرف الصحي باستخدام تقنيات منخفضة التكاليف.

    Dr.Radwa
    Egypt Air