الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

مؤتمر صحفى بين ترامب ورئيسة وزراء بريطانيا

27-1-2017 | 22:09

عقد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الجمعة، مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى، قال فيه إنه "شرف" لاستضافته ماى، متوقعًا بناء شراكة قوية بين البلدين. 

وأعرب ترامب عن احترامه لقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبى، مؤكدًا أنّ العلاقة بين أمريكا وبريطانيا كانت "قوية من أجل السلام"، فضلًا عن أن اتفاق التجارة في المستقبل "سوف توطد العلاقة الحاسمة" بين البلدين.
وشدّد ترامب على سعى الولايات المتحدة لتعزيز العلاقات مع بريطانيا.
وبشأن روسيا قال ترامب إنّ الوقت ما زال مبكرًا لرفع العقوبات عنها، متابعًا: "آمل أن تكون علاقاتي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رائعة، وأن نحارب "داعش" سويًا". 

وأكد ترامب أنه سيجرى، السبت المقبل، مكالمة هاتفية مع بوتين، لكنه امتنع عن كشف المواضيع التي سيتم بحثها خلال الاتصال، قائلا: "لنرى ماذا سيحدث".

وعبّرت تريزا ماى عن دعمها لقرار ترامب إيقاف العقوبات على روسيا في أعقاب ضمها لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا حتى تطبيق اتفاقية منيسك بشكل كامل.
وقالت ماي إنّها ناقشت مع ترامب مجموعة من القضايا على الساحة الدولية، بما في ذلك سوريا وروسيا والإصلاحات الممكنة لحلف شمال الأطلسي، متابعة: "نحن متحدون فى الاعتراف بالناتو، باعتباره الحصن الذي يحمي الدفاع الجماعى".