السبت 28 سبتمبر 2024

رئيس الحكومة: مصر من أفضل معدلات النمو بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

29-6-2020 | 10:46

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء رؤية الحكومة للعمل في ظل جائحة فيروس كورونا وكيفية عمل الدولة المصرية خلال هذه الفترة، قائلا: "العالم كله يتحدث عن انكماش بالاقتصاد العالمي بنسب لا تقل عن 4.5 أو 5%، والاقتصاد سينمو بالسالب، وهناك تراجع في الطيران والسياحة على مستوى العالم تصل لـ80% متوقعة خلال عام 2020".


وأضاف مدبولي خلال كلمته بحفل افتتاح مشروعات شرق القاهرة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، "حركة الملاحة والتجارة العالمية ستنخفض بنسب تتراوح مالين 13 لـ30% على مستوى العالم، وانخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم 40%، وبالتالي سيكون هناك ضغط وعبء على كل اقتصاديات العالم في كل دول العالم المتقدمة والنامية ومصر ليست مستثناه من هذه الدول".


وتابع مدبولي: "إحنا من أول لحظة كنا بنشتغل على كيفية التعامل مع هذه الجائحة غير المسبوقة وكيفية ضمان إن اقتصاد مصر ينمو بقوة الدفع الكبيرة التي تحققت الفترة الماضية.. قبل كورونا كل مؤسسات العالم كانت بتشيد ومصر كانت بالفعل ومازالت هي أفضل معدلات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكنا وصلنا لاحتياط نقد أجنبي غير مسبوق تجاوز 45.5 مليون دولار، وكل المؤسسات العالمية بتشيد بالاقتصاد المصري وبتؤكد أن الاقتصاد المصري يسير بخطوات غير مسبوقة في عملية التقدم والتنمية".