السبت 29 يونيو 2024

ترامب يعلق على التقارير بشأن "مكافآت روسيا" لطالبان: معلومات استخباراتية ليس لها مصداقية

29-6-2020 | 14:59

 أفد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية لم تطلعه على معلومات استخبارية بشأن قيام وحدة روسية بتقديم مكافآت مالية لمسلحي لطالبان مقابل قتل أفراد القوات الأمريكية في أفغانستان؛ لأنها رأت أن هذه معلومات "ليس لها مصداقية".


وفي تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على "تويتر"، كتب ترامب "أبلغتني الاستخبارات للتو بأنها لم تجد أن هذه المعلومات ذات مصداقية، وبالتالي لم تبلغني أو تبلغ نائب الرئيس بها"، بحسب ما نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.


وأضاف ترامب أن تفاصيل المعلومات الاستخباراتية، التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" لأول مرة يوم الجمعة الماضي، ربما تكون "خدعة أخرى تتعلق بروسيا" لفقتها وسائل الإعلام من أجل "جعل الجمهوريين يبدون سيئين".


ولم يتناول البيت الأبيض أو مكتب مدير الاستخبارات الوطنية السبت الماضي مصداقية تلك المعلومات الاستخباراتية على النحو الذي وصفه ترامب، لكنهما اعترضا على رواية "نيويورك تايمز" التي قالت إن ترامب تم إبلاغه بتلك المعلومات، وأكدا أنه لم يتم إبلاغه بها.


وجاءت تغريدة ترامب بعد فترة وجيزة من نشر صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا قالت فيه إن تقييمات المخابرات خلصت إلى أن المدفوعات الروسية التي عُرضت على مسلحين على صلة بطالبان أدت إلى مقتل قوات أمريكية في أفغانستان.


من جانبها، رفضت موسكو تلك التقارير المتعلقة بتواطئها مع حركة طالبان، ووصفها مسؤول في وزارة الخارجية بأنها جزء من الصراع الداخلي الأمريكي.