الأحد 19 مايو 2024

برنامج "أمير الشعراء" يفوز بجائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي

فن30-6-2020 | 14:02

 فاز برنامج "أمير الشعراء"، الذي ترعاه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، بجائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي في دورتها الثانية لأفضل مبادرة في خدمة الشعر العربي.


وأكد فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أن برنامج "أمير الشعراء" أسهم بشكل كبير في ترسيخ الأصالة وقيم الجمال والإبداع والتميز في مسيرة الشعر العربي الفصيح، وإعادته لمركزه الأبرز في المنطقة العربية.


وأوضح أن البرنامج وعلى مدار 8 مواسم حقق جماهيرية واسعة، وهو الآن يواصل احتضان المبدعين في سماء الشعر العربي الفصيح، مؤكدا أن البرنامج ساهم في ضخ دماء شعرية جديدة، وتوثيق نتاجهم الشعري عبر إصدار العديد من الدواوين للشعراء المشاركين خلال السنوات الماضية عبر أكاديمية الشعر بلجنة إدارة المهرجانات.


من جانبه، هنأ الأمير خالد الفيصل رئيس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي بالسعودية، القائمين على برنامج "أمير الشعراء" على الفوز بهذه الجائزة في دورتها الثانية.


بدوره، أوضح الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية عضو لجنة التحكيم في برنامج "أمير الشعراء"، أن جائرة الأمير عبد الله الفيصل العالمية للشعر العربي تكتسب مكانتها في عالم الجوائز نظرا لموضوعيتها وجديتها، معتبرا فوز البرنامج بجائزة أفضل مبادرة في خدمة الشعر هو تتويج لاهتمام أبوظبي بتاج الفنون العربية، واعتراف بقيمته وأثره الإيجابي في خدمة اللغة.


وتعد جائزة الأمير عبد الله الفيصل للشعر العربي هي جائزة عالمية، أعلن عنها الأمير خالد الفيصل في نوفمبر 2018، تحت إشراف أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف في المملكة العربية السعودية، وتمنح للشعراء العرب لتحفيز وتنمية الإبداع الشعري، وللمبادرات البارزة، حيث يتم التفاضل والاختيار من خلال متابعة لجنة مختصة للمبادرات وأثرها في خدمة الشعر العربي، وذلك ضمن نطاقات المبادرة والتي تتمثل في البحث العلمي والدراسات النقدية، الملاحق الأدبية في الصحف والمجلات، البرامج الشعرية في وسائل الإعلام المرئي والمسموع، المواقع الإلكترونية، وسائل التواصل الاجتماعي.


وتحمل الجائزة اسم الشاعر الراحل الأمير عبد الله الفيصل، وهو شاعر شهير من شعراء الأغنية العربية (الفصحى والنبطي)، تغنى بقصائده العديد من نجوم الغناء العربي والشعبي.