الجمعة 7 يونيو 2024

المشروعات القومية في عهد السيسي.. خبراء: الفرصة الوحيدة لتعظيم مدى استفادة المواطن في الحاضر والمستقبل والمدن المبنية بالسنوات الـ6 الماضية تعادل ما تم إنشاؤه فى 43 عاما

تحقيقات30-6-2020 | 23:06

أكد عدد من الخبراء الاقتصاديين أن مصر شهدت طفرة كبيرة خلال عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي حيث دشنت الحكومة المصرية العديد من المشروعات التي تسهم في رفع مستوى الاقتصاد وزيادة الدخل القومي المصري عبر جذب الاستثمارات الأجنبية.

وسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ تولية رئاسة مصر في 2014، على إعادة التخطيط العمراني في مصر، والقضاء على العشوائيات، من خلال إقامة مدن جديدة، فخلال 6 سنوات، تم تخطيط لـ 23 مدينة جديدة، ومن المتوقع أن يصل عدد المدن الجديدة بحلول عام 2052 ، إلى نحو 44 مدينة جديدة، بمتوسط مساحة المدينة الواحدة نحو 23 ألف فدان، باستخدام العمارة الخضراء التي تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة الجديدة لمعالجة وتسخين المياه والإنارة والصرف الصحي الممتاز وإعادة تدوير المخلفات.

وكذلك بناء الآلاف من المشروعات القومية التي ستشكل في السنوات المقبلة دافعا للاقتصاد وسندا للمواطن المصري وتكون أيضا جاذبة للاستثمار.


تأثيرات إيجابية

ومن جانبه قال محمد نجم، الخبير الاقتصادي، إن المشروعات القومية التي أقامتها الدولة المصرية كان لها العديد من التأثيرات الإيجابية على الاقتصاد الكلي، لافتا إلى أن المدن  الجديدة التي تم بناؤها خلال الـ 6 سنوات الماضية تعادل ما تم انشاؤه فى 43 عاما.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ" الهلال اليوم"، بفعل مشروعات الطرق تقدم ترتيب مصر في المؤشر الفرعي لجودة الطرق 90 مركزا بين عامي 2014 و2019 ضمن تقرير التنافسية العالمي

وأشار إلى أن الأنفاق التي تم حفزها أسفل قناة السويس فى 6 سنوات بلغت 5 أ نفاق وهو ما يعادل 5 أضعاف ما تم إنجازه في 46 عاما منذ تحرير سيناء وتشغيل الملاحة بالقناة (نفق وحيد / الشهيد أحمد حمدي).

وأكد أن المشروعات الناجحة والإنفاق الاستثماري للقروض أدى إلى تحقيق أقل مستوى للدين المحلي من عام 2011 عند 66% وكذلك أقل مستوي للدين الخارجي من عام 2016 عند 29%.

ولفت إلى أن مصر في الوقت الحالي تشهد أقل مستوى تضخم مسجلا في 15 عاما حتي فبراير 2020 عند 1.9.%، وأقل معدل بطالة في 30 عاما حتى ديسمبر 2019 عند 7.5%.


استفادة المواطن 

وقال علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم والخبير الاقتصادي، إن الدولة خططت لتنفيذ ما يقرب من 25 ألف مشروع، ونُفذ منها 16 ألف مشروع في كافة المجالات والمحافظات للمساهمة في تقديم خدمات أساسية بشكل أفضل والعمل على مضاعفة المساحة المستغلة من أرض مصر من 7٪ إلى 14٪

وأضاف الإدريسي، في تصريحات لبوابة "الهلال اليوم"، أن هذه المشروعات تكلفت أكثر من 4.2 تريليون جنيه، مشيرًا إلى أنها ساهمت في تخفيض معدلات البطالة، والمساهمة في تحقيق التنمية بمحافظات الصعيد وسيناء.

وأوضح الإدريسي أن المشروعات تساهم في توفير المناخ المناسب لجذب الاستثمار الأجنبي، وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري بإنشاء 14 مدينة جديدة وإقامة المناطق الاقتصادية والعمل على تطوير شبكة الطريق لتخفيض معدلات الحوادث والإصابات، والسعي لإقامة المشروعات الخاصة بالإسكان الاجتماعي والتعليم والصحة بجانب القطاعات المنتجة كالزراعة والصناعة.

وأكد الخبير الاقتصادي أن المشروعات القومية هى الفرصة الوحيدة لتعظيم مدى الاستفادة للمواطن في الحاضر والمستقبل وضمان استمرار النمو الاقتصادي واستغلال الموارد المتاحة بشكل أمثل.