الثلاثاء 21 مايو 2024

مصر تبدأ نهضة زراعية شاملة بعد ثورة 30 يونيو.. السيسي يطلق أكبر مشروع للصوب الزراعية في الشرق الأوسط.. وافتتاح مشروعات للزراعات المحمية لسد الفجوة الغذائية وترشيد استخدام المياه

تحقيقات1-7-2020 | 18:37

شهد قطاع الزراعة مشروعات تنموية عديدة خلال السنوات التالية لثورة 30 يونيو 2013، بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي بدأ بمتابعة وافتتاح العديد من المشروعات وعلى رأسها مشروع الصوب الزراعية لزراعة 100 ألف فدان من الأراضي المحمية، والذي تم افتتاح عدة مراحل منه الأعوام الماضية.


وفي هذا المجال، قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلةً في مركز البحوث الزراعية بإعداد دراسة متكاملة للمشروع القومي لإنشاء ١٠٠ ألف صوبة زراعية على مساحة ١٠٠ ألف فدان، بهدف تحقيق الإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة فائقة الجودة والخالية من الملوثات.


وقد بدأت الوزارة في إعداد الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، وكذلك اختيار محددات المواقع الجغرافية لإنشاء المجتمعات الزراعية من حيث مصادر المياه ونوعيتها، فضلًا عن تصميم الصوب ووضع التراكيب المحصولية لها، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وخطط التسويق اللازمة.


مشروع الصوب الزراعية


ويعتبر مشروع الصوب الزراعية الأكبر في الشرق الأوسط لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتعظيم الاستفادة من الأراضي الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الري بنسبة تتراوح ما بين ١٥٪ إلى ٢٠٪، ويسهم المشروع في استنباط أصناف جديدة من القطن، فضًلا عن توفير خضراوات طازجة وتقاوي ومشاتل ومراكز للتصنيع والتسويق ومراكز البحوث والابتكار، وزيادة الصادرات الزراعية المصرية، وإنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة وتوفير آلاف فرص العمل للشباب.


وقامت بتنفيذ المشروع الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة وذلك لإنشاء ١٠ آلاف بيت زراعي والأنشطة الانتاجية المكملة لها على مساحة ١٠٠ ألف فدان، في عدة مناطق منها " منطقة الحمام بمحافظة مطروح، والعاشر من رمضان، والاسماعيلية، واللاهون بمحافظة الفيوم، والفشن بمحافظة بني سويف والعدوى بمحافظة المنيا، ويتم تطبيق التقنيات الحديثة في مشروعات الصوب لترشيد المياه.

 

المرحلة الأولى بالإسماعيلية


افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى من الصوب الزراعية بقرية الأمل بالقنطرة شرق بالإسماعيلية، في فبراير عام 2018، والتي تحتوي على ٥٢٩ صوبة زراعية تبلغ مساحته الإجمالية ١٠٠ فدان، ويعتمد الموقع على ترعة سيناء للحصول على ٥٣٠٠ متر مكعب مياه في اليوم.


ويقع الموقع بالقرب من ميناء بورسعيد والطرق الرئيسية، ويوفر ٥٠٠ فرصة عمل  يوميا، ويوجد في كل موقع من المواقع الأربعة مبانٍ إدارية، ومصانع خدمية للفرز والتغليف والتعبئة والتجفيف.

 

 


الصوب الزراعية بأبو سلطان بالإسماعيلية


في فبراير 2018، وضع السيسي حجر الأساس لمشروع الصوب الزراعية في جنوب أبو سلطان في الوقت الذي كانت صادرات مصر الزراعية قد ارتفعت لأكثر ٣.٣ مليون طن بزيادة ٣٥٨ ألفا و٤٣٢ طنا عن نفس المدة من العام السابق حينها، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة، الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والثوم والجوافة.


ويستهدف المشروع إنشاء ٢٣٥٠ بيت زراعي عملاق بأحدث تكنولوجيا عالمية مساحة كل منه ٢,٥ فدان، على مساحة ١٢٥٠٠ فدان وهذا يمثل ٢٦ ٪ فقط من إجمالي مساحة المرحلة الأولى فقط، ويحصل الموقع على طاقته الكهربائية من خلال انشاء محطة محولات كهرباء بطاقة ٨٠ ميجا من محطة كهرباء أبو سلطان، وتم توفير احتياجات الموقع من المياه عبر ترعة السويس من خلال رافع مياه بطاقة ٢٠٠ ألف م٣ / يوم، ويوفر المشروع 20ألف فرصة عمل.

 

مشروع الصوب الزراعية بالعاشر من رمضان


في ديسمبر 2018، شهد الرئيس السيسي افتتاح المشروع بعد الانتهاء من ٦٠٠ بيتًا زراعيًا بتكنولوجيا صينية وذلك على مساحة ٢٥٠٠ فدانًا شاملة للمناطق الادارية والخدمية وتم الانتهاء من محطة الفرز والتعبئة بطاقة تخزينية ٨٠٠ طن / اليوم ومحطة رفع المياه بطاقة ٥٠ ألف م٣/ يوم على ترعة الشباب ومحطة لتحلية مياه الشرب وأخرى للصرف الصحي ويحصل الموقع على طاقته الكهربائية من محطة الجعفرية ويحظى بميزة تسويقية لقربه من ميناء الأدبية وميناء العين السخنة وميناء شرق التفريعة وميناء دمياط إلى جانب العديد من الطرق والمحاور.

 

 


مزرعة قرية الأمل للزراعات المحمية


ومن بين مشروعات الصوب الزراعية أيضا، مزرعة قرية الأمل للزراعات المحمية، والتي تقع في منطقة القنطرة شرق مساحة ١٠٠ فدان ويحتوي على (٥٢٩) صوبة زراعية بإجمالي مساحة (١٠٠) فدان ويعمل به (٣٠٠) مهندس وعامل زراعي من أبناء محافظة الإسماعيلية، ويتم توزيع المنتجات من خلال منافذ توزيع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على القرى المجاورة لقرية الامل بالقنطرة شرق.

 

مزرعة اللاهون للزراعات المحمية بالفيوم


وتشمل المزرعة تجهيز أرض بمساحة ١٣ ألف فدان، بمنطقة اللاهون بالفيوم، وتحتوي على ٢٠٠٠ بيت زراعي متوسط التكنولوجيا، أيضا تبلغ مساحة البيت الواحد ٢.٥ فدان من تصميم وتصنيع مهندسي الشركة ومجموعة من الشركات الوطنية بطاقة فرز ٨٠٠ طن/يوم، وطاقة تخزين مبرد ١٨٠٠ طن وتكفي لاستهلاك ٢.٧ مليون مواطن، هدف المساهمة في توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين.

 

المرحلة الثانية من مشروع الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب


افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، في أغسطس 2019، حيُث يقام المشروع على مساحة ١٠ آلاف فدان، ويضم ١٣٠٠ صوبة زراعية، ويعادل الإنتاج نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية.


وتضم قاعدة محمد نجيب العسكرية ١٣٠٢ بيت زراعي بأحدث التقنيات العالمية وتتراوح مساحة البيت الواحد بين ٣ إلى ١٢ فدانًا على مساحة ٥٠٠ فدان، فضًلا عن مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التي يتم إنتاجها ومجمع لإنتاج البذور.


ويسهم المشروع في ترشيد استخدام المياه واستنباط أصناف جديدة من القطن، فضًلا عن توفير خضراوات طازجة وتقاوي ومشاتل ومراكز للتصنيع والتسويق ومراكز البحوث والابتكار، وزيادة الصادرات الزراعية المصرية، وإنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة وتوفير أكثر من ١٥ ألف فرصة عمل للشباب.

 



محطة الفرز والتعبئة للمنتجات الزراعية بقاعدة محمد نجيب


وتبلغ مساحة المشروع ٥٥ ألف متر مسطح بسعة تخزينية ١٢٠٠ طن وتضم محطة انتظار سيارات و٢ ميزان بسكول، كما تنقسم المحطة إلى ٣ أقسام رئيسية هي استلام المنتج الخام وصالة للفرز والتعبئة وغرف التبريد ورصيف الشحن.