السبت 8 يونيو 2024

برلماني: دعم ذوي الإعاقة وحل مشاكل الإسكان من أبرز مكتسبات مظلة الحماية الاجتماعية

أخبار1-7-2020 | 20:40

قال النائب هاني مرجان عضو لجنة لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، بمجلس النواب، إنه مع بداية الإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها الدولة وما صاحبها من تضخم وارتفاع فى الأسعار ـ في خطوة كان لا بد منها لإنقاذ الاقتصادـ وجد الرئيس السيسي أنه من الضروري أن تصاحب هذه القرارات خطوات جادة وفاعلة من شأنها المساهمة فى رفع الضرر عن الفئات غير القادرة ومحدودي الدخل، والفئات الاكثر احتياجا في المجتمع، وهو ما عمل عليه الرئيس السيسي منذ اليوم الاول له في حكم مصر.


وأضاف مرجان فى تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن جميع القرارات التي اتخذها الرئيس السيسي للتخفيف عن هذه الفئات صارت بالتوازي مع معركة الإصلاحات الاقتصادية، وهو ما مثل تحديًا كبيرًا استطاعت الدولة تحقيقه بنجاح.


ولفت إلى أن المستوى الاقتصادي والاجتماعي لعدد كبير من المواطنين كان لا يسمح بتحمل تلك التبعات، حيث كانت المعاشات مقتصرة على فئتين فقط فى المجتمع، وهما معاشات الضمان الاجتماعي، معاشات العاملين بالدولة، لذا فقد حرص الرئيس على استحداث معاش تكافل وكرامة الذى يخدم عدد كبير من الفئات فى المجتمع من غير القادرين على العمل مثل المرأة المعيلة، والشباب، وذوي الإعاقة وغيرها من الفئات المستحقة للدعم.


وأردف مرجان، أن الرئيس السيسي شرع فى إقامة مشروعات الإسكان الاجتماعي التى استطاعت ان تخفف الضغط بشكل كبير على الإسكان، وتسهم فى حل مشكلة الإسكان والقضاء على ظاهرة العشوائيات.


وأكد أن الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بالأشخاص ذوي الإعاقة، حيث وجه بسن مشروع قانون جديد يتفق مع المعايير الدولية لتمكين ذوي الإعاقة، بجانب توجيهه للحكومة والجهات المعنية بإنشاء مراكز متعددة لتأهيل ودعم الفئات من ذوي الإعاقة.


وألمح إلى أن ظهور جائحة كورونا، لعب دورًا في تأخير الانطلاقة الاقتصادية الكبرى التي كانت تنتظر مصر، والتى ستنعكس على شتى مناحي الحياة، وخاصة ما يمس محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا.