الأحد 26 مايو 2024

خبير: مصر هي الدولة الوحيدة بـ"حوض النيل" التي تعيد استغلال مياه المخلفات

أخبار1-7-2020 | 22:51

قال الدكتور نادر نور الدين أستاذ الأراضى والمياه بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، إن عدد سكان مصر حاليا 104 ملايين نسمة، وهو ما يعنى احتياجنا لنحو 104 مليارات مترا مكعبا من المياه سنويا للوفاء باحتياجاتنا المائية والوقوف عند خط الفقر المائى والمقدر بـ1000 متر مكعب للفرد سنويا.



ولفت خلال الندوة التي عقدها المركز المصري للدراسات الاقتصادية تحت عنوان :"معضلة سد النهضة"، إلى أن الموارد المائية العذبة المتاحة لمصر سنويا تقدر بنحو 62 مليار متر مكعب، منها 55 مليار من حصة مياه النيل السنوية، والباقى من مياه الأمطار والمياه الجوفية، وهو ما يعنى وجود فجوة مائية تقدر بـ42 مليار متر مكعب سنويا.

 

وأوضح "نور الدين" أن مصر تحاول سد الفجوة المائية من خلال إعادة استغلال 20 مليار متر مكعب من مياه الصرف الصحى والزراعى والصناعى، ونحن الدولة الوحيدة التي تعيد استغلال مياه المخلفات بين دول حوض النيل، ومع ذلك لا نزال نعانى من فجوة مائية قدرها 22 مليار متر مكعب سنويا، وهو ما ينتج عنه استيراد 62% من غذائنا من الخارج لعدم وجود مياه كافية للزراعة.

 

وأشار نور الدين إلى أن سعة خزان سد النهضة تقدر بنحو 75 مليار متر مكعب من المياه، في حين أن سعة النيل الأزرق الذى يتم بناء السد عليه تصل إلى 49 مليار متر مكعب.