السبت 19 اكتوبر 2024

استقالة وزير الصحة في نيوزيلندا

2-7-2020 | 11:23

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، اليوم الخميس، استقالة وزير الصحة النيوزيلندي، ديفيد كلارك، من منصبه على خلفية تعرضه للنقد الشديد بسبب خرقه لتدابير الحجر الصحي المفروضة لمكافحة وباء كورونا المستجد في أبريل الماضي، وذلك على الرغم من الإدارة الناجحة لأزمة هذا الوباء.


وقالت أرديرن في تصريحات صحفية في ولنجتون إنه "لسوء الحظ، كان ذلك يشتت انتباهنا في تعاملنا (مع الفيروس) وكان شيئًا لا يمكن استمراره" في إشارة إلى استقالة الوزير.


وكان كلارك، الذي أقر بانتهاك الحجر الصحي في البلاد مرتين ويشتبه في انتهاكه مرة ثالثة، قد تقدم باستقالته بالفعل قبل 3 أشهر بعد الاعتراف علنًا بقيامه بنزهة عائلية على بعد 20 كيلومترًا من منزله في 7 أبريل الماضي لزيارة أحد الشواطئ، والتي تزامنت مع أعلى مستوى من اليقظة في البلاد وإجراءات حجر صحي منزلي مشددة.


ومع ذلك، رفضت رئيسة الوزراء استقالة كلارك في ذلك الوقت لمواصلة مواجهة الوباء، نظرًا لأنها كانت المرحلة الأكثر خطورة.


ومن المفترض أن يتولى مهام الوزير المستقيل، الذي أقر خلال فترة الإغلاق أيضًا بركوب دراجته ويُتهم بالانتقال إلى منزل آخر خلال المراحل الأكثر خطورة، كريس هيبكينز، الذي يتولى حقيبة التعليم حتى الآن.


وتسجل نيوزيلندا، التي حظيت حكومتها بإشادة على نطاق واسع لاستجابتها السريعة للوباء، حاليًا 22 حالة نشطة بكورونا بعد أن بلغ إجمالي عدد الإصابات 1.178 حالة، من بينها 22 وفاة.