السبت 8 يونيو 2024

المرأة الليبية في صالون ثقافي

20-4-2017 | 14:36

 كتبت : مروة لطفي

أقامت منظمة المرأة العربية بالتعاون مع مندوبية ليبيا لدى جامعة الدول العربية صالون ثقافي تحت عنوان "المرأة الليبية .. تبني دولة و تحي أمة " ..

 بدأ الصالون بكلمة للسفير صالح الشامخي مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية ثمن فيها دور منظمة المرأة العربية في التعريف بقضايا النساء و سبل النهوض بهن في ظل   الحروب و النزعات المسلحة ببعض البلدان العربية و أشار إلى نضال المرأة الليبية و الذي بدأته منذ خمسينات القرن الماضي و توجته بحصولها على العديد من الحقوق  منها حقها في التصويت ..

وفي كلمتها  أكدت السفيرة مرفت التلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية على أهمية الدور الذي تلعبه المرأة الليبية رغم الحروب و النزاعات شديدة الوطأة التي تمر بها البلاد و إصرارها على بناء مجتمعها و مواجهة الإرهاب .. كما تضمن برنامج الصالون  عرض فيلم تسجيلي عن منظمة المرأة العربية ، أعقبه  شهادات حيه حول وضع المرأة الليبية  قدمتها مجموعة من النماذج النسائية الليبية المشرفة  .. تخلل الصالون فقرة غنائية من التراث الشعبي الليبي بصوت الفنان فتحي كحلول وأقيم على هامشه معرض لعدد من الإصدارات النسائية الليبية ..

و أختتم بتكريم بعض الرائدات الليبيات في المجالات المختلفة من بينهن المعلمة زهرة بيزان ،  السفيرة فريدة العلاقي ،  القاضية رفيعة العبيدي و التي تعتبر أول قاضية ، د. أيه خليل عالمة التكنولوجيا الحيوية ، عائشة الأصفر أول سيدة ليبية كابت طيار ، و الفنانة المسرحية خدوجة صبري ..