الأربعاء 26 يونيو 2024

د. فاطمة سيد أحمد: انتخابات «الشيوخ» اختبار مهم للصحافة ويجب الالتزام بالمعايير المهنية

أخبار6-7-2020 | 19:26

قالت الدكتورة فاطمة سيد أحمد، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، إن المشهد في الساحة المصرية عامة والمشهد الإعلامي خاصة كان مرتبكا طوال السنوات بعد 2011 ،ـ لكنه بدأ يأخذ مساره الطبيعي على الساحة السياسية بعد 2016 بعد إتمام تشكيل وانتخاب الحكومة ومجلس النواب، إلا أن الساحة الصحفية والإعلامية ظلت مرتبكة.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الارتباك ليس سببه نقص التدريب أو غياب الهيئة الوطنية عن ممارسة دورها ولكن نتيجة تراكم الأزمات وترهل الخبرات، مضيفا إن هناك دورا مهما يجب أن يقوم به الصحفيين أنفسهم عبر السعي وراء المعلومة وانتزاعها من المسئولين، فالعصر الحالي أتاح وسائل كثيرة تسهل عمل الصحفيين والإعلاميين.


وأكدت أن من حق الصحفيين أن يطالبوا بمزيد من التسهيلات والدعم ، وفي الوقت نفسه عليهم واجب أن يقوموا ببذل جهد أكبر في تثقيف أنفسهم وإعادة كسب ثقة رجل الشارع والمسئولين في الصحافة والإعلام، مضيفة إن الصحفيين عليهم أن يسعوا ويطوروا من أنفسهم ومهاراتهم وأدواتهم.


وأضافت إن الهيئات الإعلامية من بين مهامها إمداد الصحفيين أيضا بما يحتاجون إليه لكن الصحفيين أنفسهم مطلوب منهم السعي نحو التميز وبذل جهد في الوصول للمعلومات وتثقيف أنفسهم أولا، موضحة أن الهيئات يمكنها أن توفر التدريب الذي يحتاجه الصحفيين وتذليل العقبات وكذلك تقييم الصحفيين والإعلاميين.


وأشارت إلى العمل الإعلامي هو منظومة متكاملة وكل فرد عليه أن يقوم واجبه فيها، وخاصة أن المرحلة المقبلة ستشهد اختبارا هاما للصحافة والإعلام وهي الانتخابات التشريعية حيث سينتخب مجلس الشورى الشهر المقبل، ومتابعة مدى التزام الصحف ووسائل الإعلام بعدم الانحياز والمعايير المهنية وما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات من شروط.


ولفتت إلى أن عودة مجلس الشيوخ كغرفة نيابية ثانية لمصر خطوة مهمة لأنه سيضم مجموعة من الخبرات التي تدعم القوانين والمقترحات للسلطة التنفيذية وللتشريعات، مناشدة الصحفيين ألا يكونوا طرفا في المعارك بين المرشحين، وأن يلتزموا بالحياد وعدم الانحياز لطرف على حساب آخر لأن الصحف القومية غير حزبية ولا ينبغي أن تتدخل في المعارك الانتخابية على حساب المهنة وألا يكون الصحفي طرفا في هذه المعارك، وإنما مهمته رصد الحالة السياسية التي تعيشها الدولة وهي انتخاب مجلس الشيوخ.

    الاكثر قراءة