الجمعة 27 سبتمبر 2024

6 جنسيات تُقبل على السياحة المصرية بعد عودتها.. وخبراء: عودة السياحة ستعود بالفائدة بشكل مباشر وغير مباشر على الاقتصاد المصري.. وتوفير 3 ملايين وظيفة

تحقيقات7-7-2020 | 18:27

أكد عدد من الخبراء الاقتصاديين أن عودة السياحة ستعود بفائدة كبيرة على الاقتصاد الرسمي وغير الرسمي، مشددين على أن الدولة اتخذت عدد من الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الجميع وعدم تفاقم الإصابة وتقليل نزيف الخسائر للمنشآت السياحية.

يذكر أن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، قال إن مدينتي شرم الشيخ والغردقة استقبلتا أفواجاً من السائحين بلغ عددهم 4208 سائحين، خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري، وذلك من جنسيات مختلفة منها دول أوكرانيا، وروسيا، وبلجيكا، وألمانيا، وبيلاروسيا، وسويسرا.

كما استعرض العناني، مع رئيس الوزراء، عدداً من المشروعات، التي يتم الاستعداد لافتتاحها قريباً، ومنها متحف المركبات، ومتحف شرم الشيخ، ومتحف كفر الشيخ، إلى جانب متحف العاصمة الإدارية الجديدة، وكذا التجهيز لموكب نقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة.

فائدة مباشرة وغير مباشرة:


ومن جانبه، قال الخبير الاقتصادي الدكتور رشاد عبده إن عودة السياحة ستعود بالفائدة بشكل مباشر وغير مباشر على الاقتصاد المصري.

وأضاف عبده، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، إن الشكل المباشر هو شغل الفندقة وزيارة الأماكن السياحية، أما غير المباشر فيتمثل في عودة العمالة والمواصلات واستفادة ملايين الأسر التي تعمل على ذلك القطاع، مشيرا إلى أنه سيقلل من الخسائر الاقتصادية على المستثمرين في القطاع.

وأوضح أن الدولة كانت قد استفادت بـ 13.2 مليار دولار العام الماضي من السياحة، مشيرا إلى أنها قدمت آليات عبارة عن مبادرات البنك المركزي وهي قروض لإعادة الاستعداد لعودة السياحة بفائدة 8%.

وتابع الخبير الاقتصادي أن عودة السياحة واجبة مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية في ظل استمرار الفيروس عالمياً، مشيرا إلى أن الرئيس المصري تعامل بذكاء في عودة السياحة بالاهتمام باستمرار عمالة المنشآت السياحية واستمرار استعدادها لمرحلة العودة مما أدى لعدم تأثر البنية التحتية لتلك المنشآت.
 

توفير العملة الصعبة:

وفي السياق ذاته، قال دكتور على الإدريسي خبير اقتصادي إن عودة السياحة قرار جيد للدولة لدعم الاقتصاد القومي بالعملة الأجنبية.

وأضاف الإدريسي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، إن الدولة اتخذت العديد من آليات التامين لعودة الأشغال في الفنادق منها اتخاذ الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الجميع وعدم تفاقم الإصابة وتقليل نزيف الخسائر للمنشآت السياحية.

وأكد أن السياحة تُُعد بشكل عام من أهم المصادر الدولارية للاقتصاد المصري، وتساهم في توفير فرص عمل لأكثر من 3 ملايين وظيفة بجانب ملايين من الوظائف غير المباشرة؛ نظراً لتشابك العديد من القطاعات مع قطاع السياحة، مثل: "قطاعات الطيران والنقل والزراعة والصناعة".

وشدد الإدريسي على أن الدولة قدمت دعما كبيرا للمنشآت السياحية للعاملين بها خلال المبادرات المختلفة، مضيفا إنه تم تقديم مبادرة البنك المركزي بفائدة 8% وذلك لسرعة الاستعداد لعودة السياح مرة أخرى وتجهيز الثلاث محافظات السياحية للموسم.

وحول البنية التحتية، أوضح الخبير الاقتصادي أن الدولة حققت نجاحات عديدة ساهمت في ربط المحافظات وتوفير الوقت والجهد والطاقة وتقليل معدلات الإصابات والوفيات، وساهمت في اتخاذ خطوات جادة لتحقيق التنمية في الصعيد وسيناء، ومما لا شك فيه دورها في ربط المدن الجديدة بالعاصمة وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري.