الإثنين 13 مايو 2024

شعبة العطارة: انخفاض أسعار «قمر الدين» المستورد خلال رمضان

20-4-2017 | 16:20

أ ش أ

قال سكرتير شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية محمد مصطفى الشيخ إن أسعار مشروب عصير المشمش المحلي "قمرالدين" ستشهد انخفاضا خلال رمضان المقبل مقارنة بالعام الماضي.


وأوضح الشيخ - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس - أنه يتم استيراد "قمر الدين" من منطقة الغوطة بسوريا، مشيرا إلى العام الماضي تعرضت المنطقة لعمليات قصف أثر على معدلات الإنتاج ليصل سعر الطن 4 آلاف دولار، مضيفا أن المنطقة عاودت الإنتاج خلال الفترة الماضية الأمر الذي ساعد على وفرة الإنتاج ليصل سعر الطن 2000 دولار.


وفيما يتعلق بأسعار المنتج المحلي أشار الشيخ إلى أن أغلب المستهلكين يميلون إلى شراء المستورد على حساب المحلي.


وحول أسعار العطارة أضاف الشيخ أن الأسعار مرتفعة مقارنة بالعام الماضي بنسب تتراوح من 30 إلى 40% تصل في بعض الأصناف إلى 50% لزيادة سعر الدولار والدولار الجمركي والتعريفة الجمركية والقيمة المضافة.


ونوه إلى أنه يتم استيراد نحو 80% من حجم التوابل والأعشاب المنتشرة في الأسواق لارتفاع أسعار الأسمدة والوقود والأجور، والتي أثرت على معدلات الإنتاج المحلي ،لافتا إلى أن السوق يعاني حالة من الركود الأمر الذي دفع أصحاب المحلات إلى تخفيض حجم العمالة نظرا لعدم قدرتهم على تحمل نفقات الأجور والمرافق والكهرباء.


وفيما يتعلق بأسعار المكسرات وزيادة الإقبال خاصة مع قرب شهر رمضان الكريم، أشار الشيخ إلى تراجع القدرة الشرائية للمستهلك المصري بنحو 50% مقارنة بالسنوات السابقة، بسبب ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن سعر كليو الزبيب المصري بلغ 40 جنيها للكيلو، وكيلو الزبيب الإيراني 60 جنيها، فيما سجل سعر كيلو الكاجو المحمص 320 جنيها، وسعر كيلو عين الجمل المقشر 280 جنيها، وبلغ سعر كيلو اللوز (النيء) 280 جنيها، وزاد سعر كيلو جوز الهند ليبلغ 60 جنيها، وسجل سعر كيلو البندق المقشر 190 جنيها، فيما سجل سعر كيلو البلح الأسواني 20 جنيها، وسعر كيلو البلح السعودي 48 جنيها. 

    Dr.Radwa
    Egypt Air