السبت 15 يونيو 2024

خبير شئون إفريقية: 3 سيناريوهات تنتظر أزمة سد النهضة.. وتغيير أسلوب التفاض بات ضروريًا

أخبار11-7-2020 | 19:23

قال الدكتور أيمن شبانة استاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الإفريقية، إن هناك ثلاث سيناريوهات متوقعة فى أزمة سد النهضة، تحتاج للاستعداد لحدوث أي منها.

 

وأضاف «شبانة» فى تصريحات لـ«الهلال اليوم»، أن السيناريو الأول يتمثل فى عدم الوصول لحل، مع مطالبة مجلس الأمن للجانب الأثيوبي بالتوقف عن ملء السد لحين التوصل لحل للأزمة، ويستجيب الجانب الإثيوبي، وهنا يكون أمام مصر عام كامل للتفاوض، لأن إثيوبيا لو توقفت الآن على ملء السد لن تستكمل إلا بعد مرور عام على الأقل.

 

وأوضح «شبانة» أن السيناريو الثاني، يتمثل فى عدم التوصل لاتفاق، واستمرار إثيوبيا فى ملئ السد، ووقتها يكون الخطر وتكون جميع البدائل متاحة، بداية من البدائل التعاونية، وحتى الحلول القسرية.

 

وأشار«شبانة» إلى أن السيناريو الثالث، يتمثل فى الوصول لاتفاق، ووقتها على مصر أن تقدم حوافز لإثيوبيا مثل إقامة استثمارات وتبادل تجارى والمشاركة فى التنمية وهكذا.

 

وتوقع «شبانة» أن يكون السيناريو الأول هو الارجح فى التحقق، مشيرا إلى ضرورة أن تغير مصر من أسلوب التفاوض، مثل أن يكون هناك تفاوض على مستوى رئاسي وبفترة محددة، كذلك الاستعانة بالحلفاء الدوليين للوصول لحل للأزمة.